الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 15 / مايو 19:01

اجتماعات سرية لتشكيل قائمة لمنافسة جبهة الناصرة وسلام ينفي الانضمام لها

كتب: علي أبو
نُشر: 05/06/13 15:33,  حُتلن: 21:13

وثائق مسربة: تحالف نصراوي واسع واجتماعات سرية لتشكيل قائمة لمنافسة الجبهة

 أبرز ما جاء في الوثائق:
 الإجتماعات ضمت شخصيات عديدة محسوبة على اطر سياسية واجتماعية

من ضمن المشاركين من يتبع للحركة الاسلامية الشمالية، وقائمة الناصرة الموحدة، والتجمع الوطني الديمقراطي وبعض رؤساء الكنائس ورجال دين وائمة مساجد، ورجال اعمال معروفين جدًا مسلمين ومسيحيين، وأكاديميين

تم التعاقد مع شركة استفتاءات رأي مختصة للقيام بدراسة في صفوف النصراويين لبحث نتائج هذا الطرح واحتمال نجاحه

علي سلام كان قد توجه للقائمة بعد ان علم بوجود المباحثات واللقاءات بطلب الإنضمام الا ان طلبه قوبل بالرفض بعد التشاور حفاظًا على عدم استغلال ذلك لتصفية حسابات شخصية 

 تم اقصاء الحركة الإسلامية بشقها الجنوبي من المشروع بسبب قيامهم بوضع شروط من قبل الأعضاء المحليين في الناصرة ومن ضمنها ان تكون رئاسة القائمة المشتركة وبالتحديد ان يكون مرشح الرئاسة هو سلمان ابو احمد

جميع الجهات المشاركة في القائمة قررت دخول التحالف دون اي شروط مسبقة او اولية تذكر بتاتًا

مصدر لموقع العرب:
القائمة سيعتمد على قرارات يصدرها مجلس مصغر سيحمل اسم "مجلس الامناء" هذا المجلس سيتم تشكيله قريبًا ليشمل اعضاء من شتى الأطراف

اعضاء مجلس الامناء لن يتم ترشيحهم لا للعضوية ولا للرئاسة ابدًا

في الوقت الحاضر لن يتم التوصل سريعًا الى المرشح ذات الأوصاف المطلوبة!، فلمرشح الرئاسة المنشود هنالك بنود معينة يجب ان يتلاءم معها كشخصية شابة مثقفة وغيرها

عشية انتخابات السلطات المحلية في اكتوبر/تشرين الأول القادم، تتواصل الجهود التي تبذلها جهات وحركات سياسية واجتماعية ودينية في مدينة الناصرة لتشكيل اكبر تحالف سياسي في تاريخ الناصرة لمنافسة الجبهة الديمقراطية بمرشح توافقي واحد للرئاسة وحصد أكبر عضوية في المجلس البلدي.



وتمكن موقع العرب وصحيفة كل العرب من الحصول على وثائق ومستندات مسربة تؤكد انعقاد اجتماعات ومباحثات سرية مؤرخة على مدار اربعة اشهر ونصف الشهر الماضية.

الخطوط العريضة
وبرز في المستندات اسماء عديدة محسوبة على اطر سياسية واجتماعية يتحفظ موقع العرب من نشرها حاليًا، ومن ضمنهم من يتبع للحركة الاسلامية الشمالية، وقائمة الناصرة الموحدة، والتجمع الوطني الديمقراطي وبعض رؤساء الكنائس في الناصرة ورجال دين وائمة مساجد، ورجال اعمال معروفين جدًا من الطائفتين الاسلامية والمسيحية، وأكاديميين نصراويين.
وتتحدث المستندات التي وصلتنا عن مبادئ اولية وخطوط عريضة للتحالف السياسي والقائمة المشتركة المنوي تشكيلها قريبًا... وقريبًا جدًا، ومن ضمن ما تم الاتفاق عليه خوض انتخابات بلدية الناصرة للرئاسة والعضوية بقائمة مشتركة وتوافقية بين الأطراف المذكورة وأطراف أخرى.

تمثيل ديني واجتماعي وسياسي ونسائي
واستطاع موقع العرب اقناع احدى الشخصيات المطلعة والمسؤولة التي ذكرت على انها مشاركة في الاجتماعات في سطور المستندات المسربة للحديث والكشف عن بعض التفاصيل حيث قال:"لا يخفى على احد التحركات السريّة والكتمان والتحفظ على التحضير للمعركة الإنتخابية القادمة والتي ستكون معركة بكل ما تحمله الكلمة من معان التنافس الايجابية بطبيعة الحال، فالقائمة التي نسعى لتشكيلها ستمثل الطيف النصراوي الشامل مع الأخذ بعين الاعتبار النسيج الإجتماعي بشتى اشكاله وأنواعه، كحضور وتمثيل ديني ونسائي وسياسي وغيرها.

"الناصرة باتت ملعبًا لأتباع الجبهة"
واضاف المصدر الذي شدد على طلب عدم ذكر اسمه بتاتًا، مؤكدًا ان نيته عدم ضرب مصالح القائمة المشتركة والحفاظ على مبادئها واستمراريتها حتى بلوغ الهدف المنشود، اضاف:"تم خلال الاجتماعات والمباحثات الاتفاق على برنامج عمل بلدي محض لتحويل مدينة الناصرة لمدينة عصرية وحضارية واستعادة مكانتها كعاصمة الجماهير العربية في الداخل مع تبني الخطوط السياسية والاجتماعية العريضة رغم الإختلافات في وجهات النظر التي من الممكن ان تواجهنا، كل ذلك بعد سنوات من ادارة غير مهنية للجبهة، باتت فيها الناصرة ملعبًا لأتباع الحزب فقط!".

مجلس أمناء للقائمة
وعن سيرورة عمل القائمة وتشكيلها واعضائها ومرشح الرئاسة قال المصدر:"ان عمل القائمة سيعتمد على قرارات يصدرها مجلس مصغر سيحمل اسم "مجلس الامناء" هذا المجلس سيتم تشكيله قريبًا ليشمل اعضاء من شتى الأطراف لن يتم ترشيحهم لا للعضوية ولا للرئاسة ابدًا، هذا المجلس سيمنح الأطراف المشاركة في القائمة فرصة طرح اسمين كمرشح للرئاسة، وفي النهاية سيقوم المجلس بإنتخاب احد الأسماء المطروحة عن طريق اعضاء القائمة والتي يتم تحديدهم بالتوافق، علمًا ان قائمة العضوية سيتم تحضير ها عن طريق هذا المجلس".
ومضى المصدر في سرد التفاصيل:"في الوقت الحاضر لن يتم التوصل سريعًا الى المرشح ذات الأوصاف المطلوبة!، فلمرشح الرئاسة المنشود هنالك بنود معينة يجب ان يتلاءم معها كشخصية شابة مثقفة وغيرها".


دراسة علمية واستطلاع لبحث نتائج التحالف
وتبين من المستندات المسربة ان المباحثات توصلت لتعاقد مع شركة استفتاءات رأي مختصة، ما عرف عنها انها لم تتعامل في السابق مع اي من الجهات السياسية المتعلقة أبدًا، والتي يتوجب عليها القيام بدراسة في صفوف النصراويين لبحث نتائج هذا الطرح واحتمال نجاحه، وبعد الحصول على نتائج الدراسة يتم الانتقال للمرحلة المقبلة من تنفيذ المخطط على ان يتم مختلف الأطراف الاعباء المادية الأولية لهذه الدراسة التي ستكلف ما لا يقل عن 50 ألف شيكل.
وشدد المستندات على انه بعد استلام النتائج يحق لكل طرف اتخاذ قراراته بشكل مطلق بشأن خوض الإنتخابات بشكل مستقل او كما تم الاتفاق عليه لفترة معينة، ومن بعدها يتم التوقيع على وثيقة عمل ونشرها لوسائل الاعلام.

علي سلام يطلب الانضمام للقائمة
وأكدت بعض الوثائق التي حصل عليها موقع العرب وصحيفة كل العرب ان علي سلام القائم بأعمال رئيس بلدية الناصرة كان قد توجه يومين قبل انعقاد مؤتمر الجبهة في المدينة قبل اسابيع بطلب عقد لقاء معه للتفاوض على انضمامه، الا انه تم رفض طلبه حفاظًا على عدم استغلال ذلك لتصفية حسابات شخصية – كما دوّن في الأوراق!.

إقصاء مندوبي الحركة الاسلامية الجنوبية
وحول عدم ذكر الحركة الإسلامية بشقها الجنوبي ضمن المخططات هذه استفسر موقع العرب من المصدر المسؤول فرد قائلًا:"بالنسبة للحركة الاسلامية الجنوبية وبعد اجراء عدة لقاءات بمشاركتهم، تقرر اقصاءهم بالوقت الحالي من هذا المشروع بسبب قيامهم بوضع شروط من قبل الأعضاء المحليين في الناصرة ومن ضمنها ان تكون رئاسة القائمة المشتركة من قبلهم ما تم رفضه من جميع الأطراف بالاتفاق.
واضاف:"عليه قررنا في القائمة المشتركة الإتصال بالمجلس القطري للإسلامية الجنوبية من اجل تحديد جلسة اذا سمح الأمر، بغياب المندوبين المحليين لدراسة خوض الانتخابات بالقائمة معنا بعد صدور نتائج الدراسة العلمية للمشروع ودون شروط تذكر.

"سلمّان ابو احمد اشترط منصب مرشح الرئاسة"
وبعد اطلاع موقع العرب في المستندات تبين ان الحديث يدور حول القيادي في الحركة الاسلامية الجنوبية ومرشح الرئاسة السابق في مدينة الناصرة المهندس سلمان ابو احمد الذي اشترط ان يكون هو مرشح الرئاسة ما تم رفضه جملة وتفصيلًا. وعلم موقع العرب ان ابو احمد هدد بخوض الانتخابات بشكل مستقل بعد رفض طلبه.

"جرايسي سيترشح مجددًا"
وشدد المصدر لموقع العرب ان جميع الجهات المشاركة في القائمة قرر دخول التحالف دون اي شروط مسبقة او اولية تذكر بتاتًا، مشيرًا الى ان السعي هو نحو مرشح منافس واحد ووحيد يقف امام جبهة الناصرة ومرشحها المهندس رامز جرايسي الذي اعرب سابقًا عن نيته عدم الترشح . وقال:"نحن موقنون كل اليقين ان جرايسي سيعود ويترشح لدورة جديدة وندرك كل الإدراك ما تعانيه جبهة الناصرة من تخبط داخلي، قائمتنا ستكون القائمة البديلة، وسنتمكن من الحصول على رئاسة البلدية وأكبر تمثيل عضوية في المجلس البلدي ونحن واثقون من ذلك، وندعو أي طرف كان ليضع يده بيدنا لنسمو بمدينتنا الناصرة الى اعلى المراتب والمناصب".


علي سلّام

تعقيب علي سلّام
وفي حديث لموقع العرب وصحيفة كل العرب مع علي سلام القائم بأعمال رئيس بلدية الناصرة، إستنكر ما جاء في نص الخبر أعلاه حول توجهه بطلب الانضمام للقائمة المشتركة التي يدور الحديث عنها. وقال علي سلام:" لم أتوقع الى هذه الدرجة بنشر خبر من هذا النوع لا اساس له من الصحة بل بعيد كل البعد عن الواقع بل هو مجرد " خزعبلات مقصودة " ربما يقصد منها البعض وهم مغرضون لرفع وتيرة الحراك الانتخابي في الشارع النصراوي الذي أصبح واعيا لكل الالاعيب السياسية القذرة ، هذا من جهة ومن جهة ثانية محاولة دق اسافين بيني وبين جبهة الناصرة الديمقراطية خاصة بعد ان فشلت كل محاولات بعض الاوساط السياسية والمغرضين من تحقيق ذلك فراحوا يبحثون عن إفتعال قصص من الخيال غير واقعية بتاتا هدفها اولا واخرا تحقيق مكاسب سياسية ضيقة وهذا برهان على أن هذه الاوساط ومن يدعمها في مأزق كبير بدأت تتخبط مع إقتراب موعد الانتخابات ، هذا الامر لم يرق للبعض ففضلوا البحث عن طرق أخرى والتي تعتمد على الغش والخداع والافتراءات لتحقيق مكاسب سياسية إنتخابية لااكثر ولا اقل".

لم أطلب الانضمام للقائمة المذكورة
واضاف سلام لموقع العرب وصحيفة كل العرب:" انا لم أتوجه بتاتا بطلب الانضمام للقائمة المذكورة لا من قريب ولا من بعيد وأتحدى وكل من لديه مستندات بأن يقوم بنشرها أمام الجمهور الواسع ، صحيح أن هنالك اوساط سياسية توجهت ألي أكثر من مرة بعدد من الاقتراحات لكني لم اتجاوب معها بتاتا".

الهدف من وراء النشر واضح
وتابع:" واضح جدا ما الهدف من وراء النشر اليوم وفورا طلبت من محامي الدفاع الخاص بي بتقديم شكوى ضد الذين روجوا هذه المعلومات الخاطئة والمضللة والتي لا اساس لها من الصحة وبدون ادنى شك ان من يقف وراء هذه المسيرة من التضليل والاستهتار بعقل الناخب النصراوي وإختلاق أمور غير صحيحة بتاتا من يقف وراء ذلك هم أناس مغرضون فشلوا في السابق بتحقيق أهدافهم وسيفشلون كذلك هذ المرة ، الناخب النصراوي ليس سلعة بيد أحد للأستهلاك والتسويق السياسي بل يملك الوعي الكافي لتدارك مثل هذه الالاعيب وهذه فرصة أدعو بها الجميع للتعامل بإحترام لعقل الناخب النصراوي وعدم المس بكرامته ".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.67
USD
3.99
EUR
4.66
GBP
241691.32
BTC
0.51
CNY