الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 09 / مايو 12:02

وثائق سرية عن النكبة تنشر لأول مرة

سماح بصول -
نُشر: 16/05/08 20:01

* الفكرة بان النكبة لم تكن في العام 1948 لم تبدأ بهذا التاريخ ولم تنته فيه..

*
المخرج لا يستطيع ان يكون موضوعي 100% وأنا كانسان متحيزة للقضية الفلسطينية كونها قضية حق ولذا نحن ندافع عنها..



ضمن سلسلة تلفزيونية خاصة سيبدأ بثها الليلة 16.5.08 على قناة الجزيرة، تقدم المخرجة الفلسطينية روان الضامن ولأول مرة مجموعة وثائقية تلفزيونية مميزة حول قضيتي النكبة والتهجير، وتتطرق الضامن في السلسلة المكونة من أربعة أفلام وثائقية، إلى عشرات السنين ما قبل العام 1948 عند بدء التخطيط لانتزاع الأرض من الشعب الفلسطيني.




قبيل بدء بث أولى حلقات السلسلة التي تحمل اسم "النكبة" موقع العرب أجرى هذا الحديث مع المخرجة روان الضامن.
العرب: نود ان تقدمي لنا شرحا ملخصا حول مضمون سلسلة "النكبة".
روان: لقد تم تصوير السلسلة في ست دول منها فلسطين (داخل الخط الأخضر وفي الضفة والقطاع)، لبنان، الأردن، الكويت وقطر. بدأنا من الفكرة بان النكبة لم تكن في العام 1948 لم تبدأ بهذا التاريخ ولم تنته فيه، لقد بدأت النكبة عندما بدأ المخطط لانتزاع الأرض من الفلسطينيين، مرورا بثورات عامي 1936 و 1939، الأحداث التفصيلية خلال العام 1948 واستمرار النكبة حتى يومنا هذا.


المخرجة روان الضامن مع المؤرخ تيدي كاتس

العرب: ما هي المصادر التي استخدمت في التوثيق؟

روان: لقد قابلنا مجموعة من المؤرخين الفلسطينيين، العرب، الإسرائيليين والبريطانيين. هذا إلى جانب الشهادات الحية لفلسطينيي الداخل وفلسطينيي الشتات.
العرب: لقد تم إنتاج عدد كبير من الأفلام الوثائقية حول النكبة، ما الجديد في السلسلة التي أعددتها؟
روان: هناك وثائق تعرض تلفزيونا لأول مرة، هناك وثائق سرية يكشف عنها لأول مرة عبر فيلم وثائقي، هناك مجموعة من الصور الفوتوغرافية ومقاطع الفيديو التي توثق التهجير وهي مصورة منذ سنوات العشرينات. هناك عد من الوثائق التي كانت طي الكتمان وكشفت بعد ثلاثين وحتى بعد خمسين عاما من نكبة العام 1948، نحن نقدم تاريخ يمتد على عشرات السنين بدءا من العام 1915 وهذه ميزة السلسة التي اعتز بها.



العرب: هل تتوقعين أو تتمنين تأثيرا ما على المشاهد بعد عرض السلسلة؟
روان: الأمر متعلق بالمشاهد نفسه، فان رد فعل الفلسطيني الذي عاش ولا زال يعيش النكبة مختلف عن رد فعل العربي او الأجنبي، خاصة وأننا نقدم معلومات يجب ان يحصل عليها الفلسطيني لأنها أحداث رسمت مصير شعب وها هي تقدم تلفزيونيا لأول مرة بعدما تم عرض قسم منها في الكتب.


الضامن مع الشاعر الفلسطيني الكبير سميح القاسم

العرب: كفلسطينية، هل تمكنت من العمل دون تدخل لمشاعرك؟
روان: لقد كان هذا التحدي الأكبر، فكرتي كانت قديم أفلام تتحدث عن النكبة والتهجير وهذا تحد بصري مهم جدا لي كمخرجة، المخرج لا يستطيع ان يكون موضوعي 100% وأنا كانسان متحيزة للقضية الفلسطينية كونها قضية حق ولذا نحن ندافع عنها، بالإضافة إلى ان لقاء الأشخاص والحصول على شهاداتهم هو أيضا عمل مليء بالمشاعر.. تجربتي الخاصة بالدراسة والعمل في فلسطين جعلني اشعر بالواجب تجاه القضية وتقديم عمل يوثق مجرياتها.



العرب: حدثينا عن العمل مع طاقم الأرز كمهنيين وأيضا كونهم طاقم فلسطيني يعيش (كما ذكرت لي خلال حديثك) النكبة المستمرة.
روان: سعدت بالعمل مع إعلاميين فلسطينيين في الضفة الغربية من خلال مكتب الجزيرة في رام الله وأيضا بالعمل مع شركة الأرز بالناصرة (وهي الشركة العربية الوحيدة داخل الخط الأخضر)، فقد كانوا مهنيين ومتعاونين للغاية وقد صورت معهم في القدس وعكا والناصرة ونتانيا. وكما ذكرت لك فقد شمل العمل على هذا المشروع ست دول هي فلسطين (داخل وخارج الخط الأخضر) والأردن ولبنان وبريطانيا والكويت وقطر. وفي كل دولة تم التعاون مع إعلاميين من نفس المكان لكي يكونوا على إلمام بكل شيء. فعين الشخص (ابن البلد) تختلف عن الشخص الذي يأتي من الخارج، وهذا كله ينتقل عبر الكاميرا.



سلسلة النكبة ستعرض بدءا من مساء اليوم في الساعة الثامنة بتوقيت القدس على قناة الجزيرة، إخراج روان الضامن، إنتاج الجزيرة، تصوير طقم الأرز للإنتاج التلفزيوني، المصور رامز قزموز، مساعد مصور سامر يونس، مهندس صوت نصر سمارة.

روان الضامن
معدة برامج ومخرجة تعمل في قناة الجزيرة، حاصلة على شهادة البكالوريوس من جامعة بير زيت، وعلى اللقب الثاني (ماجستير) من جامعة ليدز البريطانية. أخرجت عدد من الأفلام الوثائقية القصيرة والتي شاركت في عدد من المهرجانات العالمية للأفلام.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.74
USD
4.01
EUR
4.67
GBP
228535.07
BTC
0.52
CNY