الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 01:02

كفرقرع تُودع وتُكرم الشاعر الفلسطيني سميح القاسم في حفل وطني

إبراهيم أبو عطا
نُشر: 10/09/14 15:10,  حُتلن: 19:04

توّلت عرافة الأمسية الثقافية الوطنية مها زحالقة مصالحة مديرة قسم الثقافة والتربية اللا منهجية، والتي حيت بدورها كل الجماهير التي قدمت من كل أنحاء البلاد 

الجماهير شاهدت مسرحية الزمن الموازي التي أبدع بأدائها مجموعة من المع فناني الوطن بحس وطني انساني مرهف وغير سياسي، جسد للمشاهدين المعاناة الإنسانية للأسير

المحامي حسن عثامنة:

شعر المقاومة يلعب دورًا أساسيًّا في بناء شخصية الفلسطيني المُغّرب عن وطنه وهو فوق أرضه، والى الدور الأساسي الذي قدمه الشاعر سميح القاسم للوطن الفلسطيني وإسهاماته الكبيرة في الذاكرة الفلسطينية والموروث الشعري والأدبي لشعبنا المناضل

عاشت كفرقرع بالأمس، أمسية ثقافية فريدة من نوعها وغير اعتيادية تحت عنوان "يا ظلامَ السّـجنِ خَيِّمْ إنّنا نَهْـوَى الظـلامَا ….ليسَ بعدَ الليل إلا نور فجـر يتَسَامى"، وذلك تحت رعاية رئيس المجلس المحلي المحامي حسن محمد عثامنة ومبادرة وتنظيم قسم الثقافة والتربية اللا منهجية في المجلس المحلي، إذ شملت الأمسية الوطنية وقفة إجلال لروح شاعر العروبة الفلسطيني سميح القاسم، الذي غيبه الموت في التاسع عشر من اب المنصرم، بالاضافة الى عرض أخاذ لمسرحية الزمن الموازي التي تسلط الضوء على المعاناة الحياتية القاهرة لحياة الأسرى وراء القضبان من بواكير مسرح الميدان.

 

وفي تعقيب له حول الأمسية بشقيها، فقد أكد المحامي حسن عثامنة على ضرورة العمل الموازي أيضًا على سيرورة تعليم وتثقيف الإنسان من جهة، وإنشاء العمران المطلوب من جهة اخرى، من اجل الارتقاء برفاهية المواطن القرعاوي كما يستحق، مشيراً الى "الدور الأساسي الذي يلعبه شعر المقاومة في بناء شخصية الفلسطيني المُغّرب عن وطنه وهو فوق أرضه، والى الدور الأساسي الذي قدمه الشاعر سميح القاسم للوطن الفلسطيني وإسهاماته الكبيرة في الذاكرة الفلسطينية والموروث الشعري والأدبي لشعبنا المناضل".

تجدر الاشارة الى أن الحضور اجتمعوا وتوافدوا الى ارض الحوارنة ليكون استقبالهم مع فتح ابواب القاعة، في لفتة مؤثرة وفريدة من نوعها ليجلجل هناك صوت شاعر العروبة سميح القاسم، من خلال قصيدة تقدموا تقدموا، وقصيدة أنا متأسف، وقاومت فقاوم، واحكي للعالم احكيله عن طفل كسروا قنديله، وجيل يهز الجيل القادم، وغيرها من إبداعات سميح القاسم التي ارتقت بالذائقة الشعرية النضالية الى مصاف الخلود والمنحى الاممي الإنساني.

توّلت عرافة الأمسية الثقافية الوطنية مها زحالقة مصالحة مديرة قسم الثقافة والتربية اللا منهجية، والتي حيت بدورها كل الجماهير التي قدمت من كل أنحاء البلاد بتحية الوطن والبيلسان. وقد جاء في كلمتها: "هذا المساء غير اعتيادي... هذا المساء مختلف ومشهدنا الثقافي مكسور من جديد... سقط اخر فرسان شعر المقاومة وترجل... رحل سميح القاسم زيتونة الرامة الخالدة في الروح والقلب.... اخر اصوات عاصفة الكلام السهام ودبابات التعبير والمدفع، هذا مساء نستهله بوقفة إجلال لروح الشاعر الفلسطيني الكبير، شاعر العروبة والمقاومة، رحل سيّاف الكلمات الخائف على جسد التفاحة من ظل السكين، والذي لا يحب الموت ولكنه لا يخاف منه، تبكيك غزلان اللغة العربية، ونحن وفي عرين الإيمان بقضاء الله نرفض ان نقول وداعاً لأن الشعراء والعظماء لا يموتون، فقد سطروا بماء كلامهم عبير الخلود في سماء الوجود. اشدُ من الماء حزناً نحنُ!!! هزمتك يا موت القصائد جميعُها، ذهب الذين نحبهم ورحلوا... غيّب الموت جسد سميح القاسم لتبقى أعماله الخالدة ناطقة بروحه النضالية الأبية الشامخة، الناطقة بألم الشهيد والأسير والفدائي المقاوم، وألم أطفال غزة ويا رب أنا متأسف، واحكي للعام احكيله، لتقرأ بعض الأشعار الخالدة في أيقونة الذاكرة الفلسطينية والتي يرددها الناس لشدة وقعها وصدقها".

ومن ثم دعت عريفة الأمسية نظير زحالقة القائم بأعمال الرئيس والذي حيى بدوره جميع الحضور الذين قدموا من جميع البلدان والقرى وفاءً للاسرى ولسميح القاسم، مؤكداً على دور مثل هذه الفعاليات الثقافية الوطنية بحياتنا، مشيراً إلى الدور الطلائعي الريادي الذي يميز كفر قرع في هذا السياق الثقافي، متطرقاً الى مضمون المسرحية تكريمًا منا للأسير والسجين الفلسطيني من خلال الزمن الموازي، والوقوف حداداً على روح الشاعر الفلسطيني سميح القاسم.

وبعدها دعت عريفة الامسية السيدة زحالقة مصالحة جمهور عشاق القاسم والوطن الى قراءة الفاتحة عن روح ابي محمد الوطن، والوقوف دقيقة حداد اجلالاً لروح الشاعر الفلسطيني الكبير سميح القاسم، واصفة اياه بزيتونة الرامة وبمنتصب القامة مرفوع الهامة، حاملاً نعشه على كتفه وقصفة الزيتون رايته وهامته العز، وفي لفتة قمة في التميز لكفر قرع فقد تم توزيع قصفات الزيتون على جميع المشاركات والمشاركين في الأمسية، بالاضافة الى قصيدة منتصب القامة بصوت الرائع مرسيل خليفة لتصدح حناجر الجمهور بمنتصب القامة امشي مرفوع الهامة امشي، وهم يرفعون عالياً قصفات الزيتون تحديداً من زيتونة الثقافة التي زرعها القاسم بيديه على ارض الحوارنة، في حفل منح مواطنة شرف قرعاوية لطائر الرعد الفلسطيني، ليصبح زيتها مداداً لترسيخ اسمه في الذاكرة الجماعية الفلسطينية. كما وتماهت الجماهير بنشيد موطني وهو فاتحة الأعمال الوطنية في مسرح كفر قرع، لتهديها جميعاً لروح الشاعر الساكنة في الرامة والقلوب، ولتغنى منه وله واليه ومعه، ليكون المشهد مؤثراً من الطراز الاصيل الصادق. كما ونقلت عريفة الامسية تحية انجال الشاعر الأربعة لكل الحضور تقديراً ووفاءً.

ومن ثم انتقلت الجماهير لتشاهد مسرحية الزمن الموازي التي أبدع بأدائها مجموعة من المع فناني الوطن، بحس وطني انساني مرهف وغير سياسي، جسد للمشاهدين المعاناة الإنسانية للأسير، الذي لا يحق له ان يحلم حتى، وربما زُج به في السجن لأن أحلامه كانت اكبر من مساحة المسموح بكل ما تحمل الرمزية والمجاز من معان، للزمن الموازي وفاءً منا لمسيرة نضال مُوشحة بنضال شاق ملطخ بالدم والعرق والدمع والسنابل، من اجل تحرير الأرض والإنسان، فلا لوز في السجن ليزهر فعلاً ولا يحتمل السجن منطقة وسطى... المساحة بين السجن والحرية وان بدت حقيقة فإنها تتسع لفراغ الدنيا كلها. اختُتم العرض بصوت الشاعر سميح القاسم وقصيدة أنا متأسف وباقة من القصائد الخالدة.

حول العمل المسرحي لمسرح الميدان: (الزمن الموازي)
المسرحيّة، المستوحاة من تجربة الأسير وليد دقة، والتي تسلط الضوء على تجربة الأسير "وديع" الذي يخطّط بالسّر مع مجموعة من الأسرى لبناء آلة عود للاحتفال بزواجه من حبيبته "فداء"، شكّلت بالنسبة للممثّلين الذين شاركوا فيها تجربةً نوعيّة ومختلفة. "كان عليّ أن أشعر ما يشعره الأسير، فأخذت أبحث عن السجن في حياتي اليوميّة، في العمل وفي المنظومات التي نعيشها بشكل يومي. وقد يحيلنا ذلك إلى طرح أسئلة وجودية حول معنى الحياة داخل السّجن وخارجه"، يقول الممثل مراد حسن، الذي يقوم بدور "مراد"؛ عازف العود الأسير. أما الممثلة شادن قنبورة، والتي قامت بدور "سناء" حبيبة الأسير "وديع"، فتقول: "لقد وصلت، في مسرحيّة الزّمن الموازي، إلى مساحة جديدة في تجربتي المسرحيّة، وهي أن لحظات قصيرة وتفاصيل صغيرة جدًا قد يقوم بها الممثّل، دون اللّجوء إلى "التمثيل" كحالة مضخّمة أو إلى صناعة الشّخصية، هي كفيلة بأن تصل إلى الجمهور إذا كانت صادقة". وأضافت: " ليس سهلاً أن تستوحي دورك من شخصيّة واقعيَّة، ذلك أشبه بأن تقول لها إنّك تعرفها وتفهم مشاعرها، بينما أنت لم تقف مكانها ولم تخض تجربتها". فيما يتعلّق بالجانب السّياسي، الذي لا يمكن فصله عن قضيّة الأسرى، إلا أن المسرحيّة سعت إلى عدم الجهر به كشعار، وإنما التطرّق إلى كل القضيّة من أبعادها الإنسانيّة البسيطة، يقول مراد: "إن مسرحيّة الزّمن الموازي لا تطرح سؤالاً سياسيًّا مسطّحًا، بل تطرح أسئلة عميقة وإنسانيّة، كالسؤال الذي راودنا طوال العمل: "ما هو معنى الانتظار؟ وكيف يحافظ الأسير على توازنه داخل غُرْفَةٍ أو زنزانَة؟ كيف يحافظ على نفسه من الانزلاق، وهو يقف عند حافّة الجنون؟". 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.78
GBP
241053.02
BTC
0.53
CNY