الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 14:01

بلديّة أم الفحم تحذر من إنتشار داء الكلب

إبراهيم أبو عطا
نُشر: 15/10/14 12:03,  حُتلن: 11:38

الدكتور راتب محاميد- الطبيب البيطري المسؤول في بلدية أم الفحم:

يتوجه قسم الخدمات البيطرية في بلدية ام الفحم الى المواطنين الكرام الذين يمتلكون كلاب وقطط بالأسراع لتطعيم هذة الحيوانات في قسم الخدمات البيطرية

أصدر الدكتور راتب محاميد، الطبيب البيطري المسؤول في بلدية أم الفحم بيانا حذر من خلاله المواطنين من إنتشار داء الكلب مؤخرا في المنطقة، وجاء في البيان الذي وصلت نسخة عنه لموقع العرب وصحيفة كل العرب، ما يلي:"قد تكون الكلاب الضالة مريضة بداء الكلب، وهذا المرض خطير جدأ حيث ينتقل هذا الداء من الحيوانات الى الانسان عن طريق اللعاب بواسطة عضة الحيوان للبشر لذا تقوم بلدية ام الفحم ممثلة بالخدمات البيطرية بالتعاون مع الجهات المختصة من وزارة الزراعة وجمعية الرفق بالحيوان بمعالجة مشكلة الكلاب الضالة في منطقة نفوذ بلدية ام الفحم مستخدمين جميع الوسائل المتاحة قانونيأ للوقاية من داء الكلب".

واستعرض الكتور راتي محاميد خلال بيانه معلومات توعية وتثيقفية حول داء الكلب، واشار في بيانه:
داء الكلب: هو مرض فيروسي يسبب التهاب حاد في الدماغ ويصيب الحيوانات ذات الدم الحار.وهو مرض حيواني المنشأ أي انه ينتقل من فصيلة الى اخرى ومن الكلاب الى الانسان وينتقل غالبأ عن طريق عضة من الحيوان المصاب. يؤدي داء الكلب للوفاة عندما يصيب الانسان بمجرد ظهور الاعراض الا في حالة تلقيه الوقاية اللازمة ضد المرض وهو يصيب الجهاز العصبي المركزي. وينتقل فيروس داء الكلب الى الدماغ عبر الاعصاب المحيطة,وغالبأ ما تستغرق فترة الحضانة عدة اشهر حسب مسافة وصول الفيروس للجهاز العصبي المركزي. تبدأ الاعراض بالظهور بمجرد وصول الفيروس للجهاز العصبي المركزي ولا يمكن معالجة العدوى ويؤدي غالبأ الى الوفاة خلال بضعة ايام.

الاعراض المبكرة لداء الكلب:
 هي الشعور بالضيق, الصداع والحمى، التي تتزايد لتتحول الى الم حاد ,حركات عنيفة وتهيج لا ارادي ، الاكتئاب والخوف من الماء (او الكلب ). وينتاب المريض في النهاية نوبات من الجنون والخمول، مما يؤدي الى الغيبوبة وعادة ما يكون السبب الرئيس للوفاة هو قصور التنفس.

العلامات والاعراض:
عادة تكون الفترة بين الاصابة وبداية ظهور الاعراض المشابهة للأنفلونزا ما بين 2-10 اسابيع، لكن فترة الحضانة فانها يمكن ان تكون قصيرة بقدر 4 ايام او اطول من 6 اعوام وذلك يعتمد على مكان وخطورة الجرح ( العضة )وعلى كمية الفيروسات التي دخلت.

الوقاية:
 1)تطعيم الكلاب والقطط ضد داء الكلب 2) ابقاء الحيوانات الأليفة تحت الاشراف والمراقبة 3)عدم لمس الحيوانات البرية والضالة 4)اذا عضك حيوان اغسل الجرح بالماء والصابون لمدة 10-15 دقائق 5) التوجه الى دائرة الصحة اللوائية (الخضيرة) واذا حدث في ساعة متأخرة او في ايام الاعياد التوجة الى غرفة الطوارئ بالمستشفى.

طريقة انتقال داء الكلب: 
الحيوانات ذات الدم الحار بما في ذلك الانسان قد تصبح مصابة بفايروس داء الكلب وتتطور لديهم الاعراض. وقد يتكيف الفيروس وينمو في الخلايا متغيرة الحرارة من الفقاريات.معظم الحيوانات يمكن ان تصاب بالفايروس ويمكن ان تنقل المرض الى البشر.

يتواجد الفيروس عادة في اعصاب ولعاب الحيوان المصاب باعراض داء الكلب. تنتقل العدوى عن طريق العض وفي اغلب الحالات يكون الحيوان المصاب عدوانيأ بشكل استثنائي وقد يهجم دون أي اثارة وقد يقوم بسلوك غريب في حالات اخرى".

واختتم الدكتور راتب محاميد بيانه :"وعليه يتوجه قسم الخدمات البيطرية في بلدية ام الفحم الى المواطنين الكرام الذين يمتلكون كلاب وقطط بالأسراع لتطعيم هذة الحيوانات في قسم الخدمات البيطرية". 

مقالات متعلقة