الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 23:02

شاهدوا: عمليّة الدهس في القدس ومصرع ضابط وتصفية المنفّذ

كل العرب
نُشر: 05/11/14 12:42,  حُتلن: 20:35

مصادر اسرائيليّة:

سيّارة تجاريّة حاولت دهس المتواجدين في انتظار القطار الخفيف في القدس

مصادر فلسطينيّة:

منفّذ العمليّة هو إبراهيم محمد داود العكاري البالغ من العمر 48 عامًا وهو شقيق الأسير المحرر موسى العكاري

حركة حماس:

نبارك عمليّة القدس على اعتبار أنّها رد طبيعي على جرائم الاحتلال في مدينة القدس والمسجد الأقصى المبارك

 لوبا السمري الناطقة بلسان الشرطة:

ناشط بتنظيم حركة "حماس" قاد مركبته متجهًا نحو الرصيف وقام بدهس أربعة أشخاص من أفراد شرطة حرس الحدود مواصلًا بسيره ومرتطمًا بمركبات في طريقه وايضًا قام بدهس مواطنين الذين كانوا بالقرب من محطة سفريات القطار الخفيف

أصيب بالعملية المعادية نحو 14 شخصًا بجراح متفاوتة تضمنت إصابة 4 محاربي حرس الحدود مع وفاة واحد من ضمنهم لاحقًا في المستشفى وهو ضابط من سكان بلدة بيت جن بالشمال البالغ من العمر (39 عامًا) 

خلال جلسة تقييم الاوضاع التي تمت من بعدها الايعاز بالانتشار المعزز لقوات الشرطة في شتى انحاء القدس مع التركيز على شرقيها وأماكن الاحتكاكات مع إبداء اليقظة والحزم والجاهزية للرد على اي سيناريو استثنائي كان

لقي مواطن اسرائيلي مصرعه وأصيب نحو 13 آخرين بجروح متفاوتة بينهم 3 وصفت جراحهم بالخطيرة، في عمليّة دهس، نفّذها الفلسطيني إبراهيم محمد داود العكاري (48 عامًا) من شعفاط، شقيق الأسير المحرّر موسى العكاري، قبل أن تتم تصفيته رميًا برصاص القوّات الإسرائيليّة ظهر اليوم الأربعاء. وكان شاهد عيان من مدينة القدس، قد قال ظهر اليوم الأربعاء، لموقع العرب وصحيفة كل العرب إنّ "منطقة باب العامود في المدينة تشهد حركة غير اعتياديّة لقوّات الشرطة، وذلك بعد قيام سيّارة تجاريّة بمحاولة دهس عدد من الأشخاص الذين كانوا يقفون عند محطّة القطار الخفيف، في شاعر شمعون الصديق في منطقة الشيخ جرّاح في القدس" وفقًا لأقواله.

شاهدوا بالفيديو: كاميرات الأمن في محطة القطار الخفيف ترصد عمليّة القدس لحظة تنفيذها

بالفيديو: هكذا تمت تصفية منفّذ العمليّة

 من جانبها، قالت مصادر اسرائيليّة إنّ "سيّارة تجاريّة حاولت دهس المتواجدين في انتظار القطار الخفيف في القدس، وبعدها ترجّل شخص من السيّارة وحاول الاعتداء على العابرين بقضيب حديدي، إلا أنّ قوّات حرس الحدود قامت بتصفيته فيما أصيب شخص بجروح خطيرة وآخرين بجراح طفيفة". وقالت مصادر إنّ "الطاقم الطبي أقرّ وفاة أحد المواطنين متأثرًا بجراحه".

وأفادت مصادر فلسطينيّة أنّ "منفّذ العمليّة هو إبراهيم محمد داود العكاري من شعفاط البالغ من العمر 48 عاما، وهو شقيق الأسير المحرر موسى العكاري، الذي افرج عنه في صفقة تبادل الأسرى المعروفة باسم صفقة شاليط والموجود في تركيا".

من جانبها، قالت حركة حماس إنّها "تبارك عمليّة القدس على اعتبار أنّها رد طبيعي على جرائم الاحتلال في مدينة القدس والمسجد الأقصى المبارك". وقال الناطق باسم الحركة، سامي أبو زهري: "هذه العمليّة هي مؤشر على أنّ الأوضاع قابلة للانفجار".


صورة من مكان الحدث- تصوير: reuters

بيان الشرطة
بدورها قالت لوبا السمري، الناطقة بلسان الشرطة في بيان لها: "وقعت عملية دهس معادية ظهر اليوم، عند محطة القطار مقابل حي شمعون الصديق زاوية بار ليف في مدينة القدس، بحيث قامت سيّارة تجاريّة بدهس عدد من المسافرين هناك مع مواصلته السير، بحيث اصطدمت السيّارة بعدد من المركبات على طول خط الشارع باتجاه موشيه زكس، حيث اصطدمت بسيّارة وبعدها توقفت وخرج السائق وبيده عصًا حديديًّة وباشر بالاعتداء على الناس العابرين، إلا أن طاقم من الشرطة وحرس الحدود الذين هرعوا الى المكان أطلقوا الرصاص عليه وأردوه قتيلًا" بحسب بيان الشرطة.

وقالت لوبا السمري: "أصيب نتيجة للواقعة عدد من الأشخاص بجراح متفاوتة، في حين تقوم القوات والاسعافات بمعالجة حيثيّات الحادث والشروع بأعمال الفحص، البحث والتحقيق" وفقًا للشرطة.


منفّذ العمليّة إبراهيم محمد داود العكاري

تفاصيل إضافيّة
وأشارت السمري الى أنّه "ووفقا للفحص الأوّلي فإنّ السائق الضالع هو وعلى ما يبدو مقدسي الهوية من سكان أحد أحياء شمال المدينة، متزوج ولديه أولاد، بحيث دهس في البداية 3 من مجندي حرس الحدود الذين كانوا يهمون باجتياز الشارع لاتجاه معسكر يهودئي، مواصلًا سيره داهسًا بطريقه عابري طريق كانوا متوقفين عند محطة القطار الخفيف، وبعدها وصال سفره حتّى شارع حاييم بار ليف مصطدمًا بعدد من السيّارات وتوقف مغادرًا سيّارته ومعه عصًا حديديًّة مهاجما الناس، حتّى قتلته الشرطة" وفقًا للبيان.

وجاء في التفاصيل أنّ "14 شخصًا أصيبوا بينهم 3 من حرس الحدود وصفت جراجهم بالبالغة تمت احالتهم جميعًا للعلاج في المستشفيات. وأعلن لاحقًا عن مصرع أحد المصابين، وهو ضابط في شرطة حرس الحدود على الأرجح من سكّان شمالي البلاد "بحسب الشرطة.

الشرطة تلخص في بيانها عملية الدهس
وفي بيان لاحق عممته الناطقة بلسان الشرطة للاعلام العربي لوبا السمري، وصلت عنه نسخة الى موقع العرب وصحيفة كل العرب، جاء فيه:" قرابة الساعة 12:20 من ظهر اليوم الاربعاء في القدس، من إتجاه مفترق التلة الفرنسية لإتجاه الجنوب على خط شارع "حاييم بار ليف"، وصلت مركبة تجارية يقودها مقدسي من سكان حي شعفاط (38 عامًا) ناشط بتنظيم حركة "حماس" وعلى مفترق "حاييم بار ليف شمعون الصديق" قاد مركبته متجهًا نحو الرصيف وقام بدهس أربعة أشخاص من أفراد شرطة حرس الحدود مواصلًا بسيره ومرتطمًا بمركبات في طريقه". ونوه البيان: "كما وقام بدهس مواطنين الذين كانوا بالقرب من محطة سفريات القطار الخفيف، ومواصلًا بسيره حتى إرتطم بمركبة التي كانت متوقفة عند الشارة الضوئية الحمراء على مفترق "حاييم بار ليف موشية زكس"، وبعدها قام بمغادرة مركبته وبيده قضيب حديد مهاجمًا مركبات تابعة لحرس الحدود في المكان هناك،  فما كان من مستقليه إلا العودة والترجل إتجاه السائق الضالع مطلقين عليه النيران مردين إياه قتيلًا قبل أن يواصل الاعتداء على أبرياء إضافيين" بحسب ما جاء في البيان.

وتابعت السمري بيانها: "هذا وأصيب بالعملية المعادية نحو 14 شخصًا بجراح متفاوتة تضمنت إصابة 4 محاربي حرس الحدود مع وفاة واحد من ضمنهم لاحقًا في المستشفى وهو ضابط من سكان بلدة بيت جن بالشمال البالغ من العمر (39 عامًا) - له الرحمة ولذويه وعائلته الصبر والسلوان" بحسب البيان.

وأضافت السمري بيانها: "هذا وكان وزير الامن الداخي يتسحاق أهرونوفيتش مع مفوض الشرطة العام الجنرال يوحنان دنينو وقائد لواء القدس، الميجر جنرال موشيه أدري، الذين قاموا بجولة ميدانية لموقع تنفيد العملية، حيث التقوا عصر اليوم الاربعاء مع افراد حرس الحدود الذين منعوا بمهنيتهم وسرعتهم من مواصلة منفذ العملية القيام بإيذاء أبرياء إضافيين".

وإختتمت السمري بيانها: "وخلال جلسة تقييم الاوضاع التي تمت من بعدها الايعاز بالانتشار المعزز لقوات الشرطة في شتى انحاء المدينة مع التركيز على شرقيها وأماكن الاحتكاكات مع إبداء اليقظة والحزم والجاهزية للرد على اي سيناريو استثنائي كان، وذلك حتى إعادة مجريات الحياة بالمدينة لطبيعتها مع وضع كتل إسمنتيه بعد تشاور مع البلدية وشركة "سيتيفس" المسؤولة عن تسيير القطار الخفيف وتأمينه لمسافريه، وذلك قرب محطات السفريات لمنع دخول مركبات لحيز انتظار الركاب للقطار مع معالجة اية واقعة لسرية وحزم لا هوادة فيه مقابل مواصلة تبادل القرار مع القيادات المحلية والحث على تهدئة النفوس وتوخي المسؤولية وضبط النفس" الى هنا نص البيان.


صورة من مكان الحدث- تصوير: reuters


صورة من مكان الحدث- تصوير: reuters


صورة من مكان الحدث- تصوير: reuters


صور التالية من مكان الحدث - تصوير/צילום מוטי קרליץ (مؤسسة نجمة داوود الحمراء)




مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.65
GBP
241485.00
BTC
0.52
CNY