الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 01:02

إضراب احتجاجي في كفركنا وحرق إطارات بعد مقتل خير حمدان برصاص الشرطة

أنور أمارة -
نُشر: 08/11/14 07:20,  حُتلن: 22:43

اليوم: مظاهرة احتجاجيّة في كفركنا الساعة 15:00 من مكان النصب التذكاري وحتّى آخر البلدة

اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية في إسرائيل:

ندعو للمشاركة في المسيرة الاحتجاجية التي ستنطلق عند الساعة الثالثة بعد ظهر اليوم 2014/11/8، من دوار الشهداء في قرية كفركنا احتجاجًا على مقتل الشاب خير حمدان

مجاهد عواودة رئيس مجلس كفركنا المحلي:

نقف الى جانب والد الشهيد بهذه المحنة، وسنطالب بمعاقبة من استهان بحياة الأبرياء في كفركنا

أتفهم الغضب الذي أبداه ابناء كفركنا على هذه الجريمة النكراء وما قاموا به من اغلاق للشارع الرئيسي

اتخذنا قرار الاضراب وسوف نعقد جلسة طارئة لأعضاء المجلس البلدي ووجهاء كفركنا لاتخاذ القرار بشأن الخطوات القادمة

 

المجلس المحلي في بيانه: 

يطالب مجلس كفركنا المحلي وزير الامن الداخلي بالتحقيق الجدي ومعاقبة المجرمين

لوبا السمري الناطقة بلسان الشرطة:

عشرات الشبّان قاموا بالتجمهر عند مفرق بيت رمون مشعلين اطارات مطاطيّة

أعلن لاحقًا في المستشفى عن وفاه الشاب الكناوي، ووفقَا للمقتضى تمت احالة تقرير حول الموضوع لقسم التحقيقات مع افراد الشرطة (ماحش)

عز الدين أمارة نائب رئيس مجلس محلي كفركنا:

رواية الشرطة أنّه كان يحمل سكينًا غير صحيحة، وان كانت صحيحة فما الداعي لقتله؟ هناك امكانيّة لاعتقاله حيًّا

التعامل مع العربي بهذه البلاد أصبح كالتعامل مع أي ارهابي خطير، ونحن سنلاحق أفراد هذه الوحدة الشرطويّة قضائيًّا ولن نتهاون مع هذه القضية الخطيرة

الدكتور يوسف أمارة من اقرباء عائلة الفقيد:

نحن اليوم أمام حالة خطيرة وانفلات أرعن من قبل أفراد من شرطة اسرائيل، أصبح القتل سهلاً امامها

هذه الدولة باتت تمارس القتل بحق مواطنيها وفي نفس الوقت تدعي الديمقراطية واحترام القانون

جريمة جديدة بدمٍ بارد... هذا هو العنوان لفاجعة بلدة كفركنا، قانا الجليل، التي استفاقت اليوم السبت، على نيران الشرطة التي أردت الشاب خير حمدان المأسوف على شبابه، قتيلًا، بادعاء أنّه "هدّد الشرطة بالسكين، خلال قيامها باعتقال شابٍّ آخر على خلفيّة القاء قنبلة هلع" كما ادّعت الشرطة. وأعلنت إدارة مجلس محلي كفركنا ممثلة بالرئيس مجاهد عواودة والنائب عز الدين أمارة، "عن إضراب شامل في البلدة، استنفارًا لمقتل الشهيد خير حمدان الذي قتل على يد افراد الشرطة بدم بارد" كما جاء في البيان. هذا، ويطالب مجلس كفركنا المحلي "وزير الأمن الداخلي بالتحقيق الجدي ومعاقبة المجرمين" كما جاء في البيان. وقرر المجلس المحلي خلال اجتماعه الطارئ، تنظيم تظاهرة حاشدة في كفركنا الساعة 15:00 من بعد ظهر اليوم السبت، تنطلق من مكان النصب التذكاري الى آخر البلدة.


خير حمدان 

وجاءنا بيان صادر عن مكتب يتسحاق هرتسوغ جاء فيه: "وهاتف صباح اليوم، رئيس حزب العمل النائب يتسحاق هرتسوغ "رئيس المجلس المحلي كفركنا داعيًا إيّاه الى التعاون معًا لتهدئة الخواطر". ووعد هرتسوغ أنّه "سيعمل كل ما في جهده لفحص الحادثة التي ادت الى مقتل الشاب خير الدين حمدان".

ودعت اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية في إسرائيل في بيانها "الى المشاركة في المسيرة الاحتجاجية التي ستنطلق عند الساعة الثالثة بعد ظهر اليوم، 2014/11/8 من دوار الشهداء في قرية كفركنا، احتجاجًا على مقتل الشاب خير حمدان فجر هذا اليوم، على يد افراد الشرطة بدم بارد وبتزييف للحقائق" وفقًا للبيان.

وقال مجاهد عواودة رئيس مجلس كفركنا المحلي لمراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب: " أتفهم الغضب الذي أبداه ابناء كفركنا على هذه الجريمة النكراء، وما قاموا به من اغلاق للشارع الرئيسي. اتخذنا قرار الاضراب وسوف نعقد جلسة طارئة لأعضاء المجلس البلدي ووجهاء كفركنا، لاتخاذ القرار بشأن الخطوات القادمة. كلنا نقف الى جانب والد الشهيد بهذه المحنة، وسنطالب بمعاقبة من استهان بحياة الأبرياء في كفركنا".

وقال عز الدين أمارة أحد وجهاء عائلة أمارة ونائب رئيس مجلس محلي كفركنا لموقع العرب وصحيفة كل العرب: "استشهد الشاب خير بدم بارد على يد الشرطة الاسرائيليّة، في حالة لم يشكل فيها خطرًا على عدة أفراد منها مزودين بالأسلحة، بل حاول انزال ابن عمه من سيارة الشرطة ليلقى مصرعه بعدة رصاصات. رواية الشرطة أنّه كان يحمل سكينًا غير صحيحة، وان كانت صحيحة فما الداعي لقتله؟ هناك امكانيّة لاعتقاله حيًا، لكن التعامل مع العربي بهذه البلاد أصبح كالتعامل مع أي ارهابي خطير، ونحن سنلاحق أفراد هذه الوحدة الشرطويّة قضائيًّا ولن نتهاون مع هذه القضية الخطيرة" بحسب تصريحاته.

أمّا الدكتور يوسف أمارة من اقرباء عائلة الفقيد فقال لموقع العرب وصحيفة كل العرب: "هذه الجريمة الثانية خلال سنوات التي تعرضت لها عائلة حمدان من قبل شرطة اسرائيل، فقبل سنوات تم اطلاق النار على الشاب صبري حمدان وقتله بدم بارد. نحن اليوم أمام حالة خطيرة وانفلات أرعن من قبل أفراد من شرطة اسرائيل، أصبح القتل سهلاً امامها. هذه الدولة باتت تمارس القتل بحق مواطنيها وفي نفس الوقت تدعي الديمقراطية واحترام القانون".


صورة من اجتماع مجلس كفركنا

بيان الشرطة
أفادت لوبا السمري، الناطقة بلسان الشرطة في بيان لها: "وفقًا للمعلومات والتفاصيل الأوليّة المتوفرة، تم منتصف الليلة الماضية، في كفركنا، وخلال تنفيذ قوات من الشرطة لعمليّة اعتقال شاب في العشرينات من عمره المشتبه بالضلوع في واقعة إلقاء قنبلة هلع، وصل شاب آخر في العشرينات من عمره، وبيده سكين، محاولاً طعن افراد الشرطة التي ردت بإطلاق العيارات الناريّة بالهواء، ومع تعرضهم للخطر مع عدم ردعه، أطلقتها تجاه الشاب مما اسفر عن اصابته في القسم العلوي من جسمه بجراح وصفت بالخطيرة، ووصفت حالته بالحرجة، أحيل على اثرها لتلقي العلاج في المستشفى، في حين وصلت قوّات أخرى معززة من شرطة مركز الناصرة واللواء وشرعت باعمال الفحص والتحقيق بكافة التفاصيل الظروف والملابسات" وفقًا للشرطة.

وقالت لوبا السمري، الناطقة بلسان الشرطة في بيان لها: "أعلن لاحقًا في المستشفى عن وفاة الشاب الكناوي، ووفقًا للمقتضى، تمت احالة تقرير حول الموضوع لقسم التحقيقات مع افراد الشرطة (ماحش). وأوعز قائد الشمال، اللواء زوهر دبير مع انتهائة من عقد جلسة تقييم الوضع، بتعزيز المكان بقوات من الشرطة، وذلك على خلفية نزاع بين عائلات التي تم في أعقابها اعتقال الشاب الكناوي الاول المشتبه (20 عامًا) قريب الشاب المرحوم" بحسب الشرطة.

تجمهر عند مفرق بيت رمون
وأكّدت لوبا السمري، الناطقة بلسان الشرطة: "إنّ عشرات الشبّان قاموا بالتجمهر عند مفرق بيت رمون مشعلين اطارات مطاطيّة، بحيث قامت قوات خاصة من اليسام بتفريقهم والسيطرة على الوضع. الى ذلك عاد الهدوء -صحيح لهذه الساعة- ليسود المنطقة هناك مع عدم تسجيل احداث استثنائيّة أخرى" بحسب الشرطة.

وقالت لوبا السمري، الناطقة بلسان الشرطة: "تجمهر صباح اليوم، العشرات عند مفترق بيت ريمون شارعين برشق الحجارة تجاه قوّات الشرطة الخاصة اليسام المتواجدة هناك، لمنع مواصلة رشق الحجارة واعمال العنف والاخلال بالنظام على كافة اشكالها، عقب الخصومة بين عائلتين محليتين في كفركنا، ومصرع الشاب الكناوي في ساعات الليلة الماضية" بحسب الشرطة.

وتابعت السمري: "تقرر عقب ما يجري، وضع دوريّات شرطة على مداخل كفركنا، مع تعبئة القوات الى جانب مواصلة عمل قيادات اللواء على تبادل الحوار مع الوجهاء سعيًا لوقف التوتر الحاصل ما بين العائلتين المحليتين، وعقب واقعة اطلاق الشرطة العيارات النارية التي لاقى نتيجتها شاب كناوي حتفه، عندما كان يشهر بيده سكينًا مهرولاً تجاه افراد الشرطة ومشكلًا خطرًا داهمًا على سلامة حياتهم" بحسب الشرطة.

وقالت السمري في بيانها: "تؤكد الشرطة مواصلة عملها الحازم والصارم، أمام أيّ شخص أو طرف أو جهة كانت تختار سلوك العنف، المواجهة والاخلال بالنظام والسكينة العامة وبلا هوادة" بحسب الشرطة.
 


صور من مفترق بيت ريمون - الان 


صور من كفركنا - يوم مساء الجمعة 

مقالات متعلقة