الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 23 / أبريل 07:02

مازن غنايم:نحتج على ممارسات الشرطة العنصرية بحق المواطنين العرب

منى عرموش- مراسلة
نُشر: 18/01/15 21:58,  حُتلن: 14:38

نجمة داود الحمراء:

عدد المصابين في رهط وصل الى 23 شخصًا أحدهم تعرض الى نوبة قلبية جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع، وشخص اخر مصاب بجراح بالغة الخطورة بعد تعرضه لعيارات نارية في القسم العلوي من جسمه

بلدية رهط:

يجب عقد جلسة طارئة للجنة المتابعة العليا للجماهير العربية وذلك اليوم الاثنين

يجب تحميل الشرطة كافة المسؤولية عما حدث الليلة، في المقبرة اثناء تشييع الشهيد سامي الجعار

الشيخ رائد صلاح:

 قامت سيارات الشرطة برطم العديد من سيارات المشيعين التي كانت تقف على جانب المقبرة وهذه هي السيارة التي بدأت تطلب النجدة من قوات الشرطة هذه جريمة بشعة

ما حدث هو مؤامرة دبرت من قبل الشرطة الاسرائيلية، عن سبق اصرار، حيث تعمدت الاذرع الامنية الاسرائيلية أن تؤخر الجنازة حتى بدأت الجنازة في ساعات الليل، وكان هنالك دخول لسيارة الشرطة بشكل مفتعل 

الحركة الاسلامية :

كل التحية والإكبار لصمود أهلنا في رهط والنقب، فقد أصبحت مدينة رهط مدينة الشهداء رمزًا للتضحية والفداء، وانضم شهداؤها سامي الجعار وسامي الزيادنة لقافلة شهداء شعبنا في الداخل الذين قتلوا برصاص قوات الأمن الإسرائيلية 

شهداء النقب الجريح هم شهداء كل شعبنا الفلسطيني في كل مكان، ويجب علينا جميعًا الوقوف كالجسد الواحد أمام هذه الجرائم وأمام استباحة دمائنا وهدر أرواح شبابنا، من قبل مؤسسة تثبت للمرة الألف أنها تتعامل معنا كقضية وخطر أمني يُعامَل بقوة النار فقط

أكد مازن غنايم رئيس بلدية سخنين ورئيس لجنة المتابعة واللجنة القطرية في حديث له مع مراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب أمين بشير أن "الجماهير العربية ستعلن الاضراب يوم غد الثلاثاء احتجاجًا على ممارسات الشرطة العنصرية بحقنا، واحتجاجًا على الاستهتار بالتعامل مع المواطنين العرب في البلاد، وسهولة الضغط على الزناد، الامر الذي ادى الى مقتل 51 مواطنًا عربيًّا من شبابنا على يد افراد الشرطة".


مازن غنايم

وتابع غنايم: "ان ابنائنا نحتسبهم عند الله شهداء ضمن قافلة طويلة من شهداء شعبنا، نتيجة سياسة التمييز العنصري بحقنا كمواطنين اصليين للبلاد". وأضاف غنايم: "جريمة اول امس وامس في رهط، تضاف الى ملف جرائم الشرطة والقائمة طويلة وعديدة، حيث تم ارتكاب الكثير من الجرائم بحق ابنائنا وشبابنا، وكما يبدو ان الشرطة وبدلاً من ان تكون في خدمة الشعب وتقف الى جانبه وتمنحه الامان، فإنها تتعامل مع المواطنين العرب بقسوة وترتكب الجرائم بحقهم، ونحن نشعر كمواطنين العرب ان هناك سياسة مبرمجة وممنهجة ضد اهلنا بالتعامل، في حين يكون الامر مغايرًا عندما يكون في الوسط اليهودي"، واختتم غنايم حديثه بالقول:  "الشرطة لم تتعلم الدرس من توصيات لجنة اور عقب استشهاد 13 شابًّا من شبابنا في هبة القدس والاقصى"، كما قال غنايم. 

هذا وكانت لجنة المتابعة العليا واللجنة القطرية قد دعت لاجتماع طارئ ظهر اليوم الاثنين، في تمام الساعة الواحدة ظهرًا  في بلدية رهط، وذلك في اعقاب التطورات الاخيرة والاعتداءات على جماهيرنا العربية في النقب وفي رهط تحديدًا. كما وعلم موقع العرب وصحيفة كل العرب أن "بلدية رهط قد أعلنت الإضراب الشامل اليوم الاثنين، استنكارًا لاستشهاد سامي الزيادنة (47 عامًا) بعد استنشاقه الغاز المسيل للدموع، خلال اقتحام الشرطة المقبرة في جنازة الشهيد سامي الجعار والتي جرت مساء الاحد بمشاركة الالاف".

ويفيد مراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب أن "مواجهات عنيفة وقعت بين متظاهرين وقوات من الشرطة التي تواجدت بالقرب من المقبرة خلال الجنازة، حيث استعملت الشرطة الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين الأمر الذي أسفر عن إصابة المئات". 



 الشهيد سامي الزيادنة 

وجاء في بيان نجمة داود الحمراء أن "عدد المصابين في رهط وصل الى 23 شخصًا أحدهم تعرض الى نوبة قلبية جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع، وشخص اخر مصاب بجراح بالغة الخطورة بعد تعرضه لعيارات نارية في القسم العلوي من جسمه، وفتى آخر مصاب بجراح متوسطة، وبقية جراح المصابين وصفت إصاباتهم بالطفيفة "، وفقًا للبيان.

الشرطة : الفقيد يعاني من مرض سابق 
وجاء من المتحدثة باسم الشرطة لوبا السمري: "على خلفية اعمال الاخلال بالنظام والاشتباكات التي حصلت خلال مراسيم جنازة ودفن الشاب المرحوم الجعار في رهط ، الامر الذي حصل في ساعات مساء امس الاحد، عقد قائد المنطقة الجنوبية اللواء يهورام هليڤي جلسة لتقييم صورة الاوضاع الميدانية هناك، شارك فيها نخبة من الضباط الكبار باللواء والشرطة القطرية،  وبحيث تقرر فيها تعيين لجنة فحص داخلية بخصوص اجراءات واداء ومجريات عمل قوات الشرطة خلال مراسيم جنازة ودفن الشاب، والتي تخللها الاعتداء على افراد دورية عابرة من الشرطة التي كانت قد وصلت لهناك دون تخطيط مسبق، بالحجارة والصخور، ومع العلم أنه لا نوايا عند قسم التحقيقات مع افراد الشرطة  ماحش للشروع بتحقيقات بالنسبة لاداء قوات الشرطة خلال واقعة الجنازة. هذا وفي أعقاب الحاصل من الاحداث الاخيرة يوجد هنالك افراد من الشرطة الذين يؤدون خدمتهم في مركز رهط، مهددون بدرجة عالية جدًّا ويتم منحهم سلة من خدمات الامان الشاملة، وذلك توافقًا مع مستوى درجة التهديد، هذا وتقرر ايضًا تعزيز القوات العاملة في منطقة النقب خلال الايام القريبة القادمة حفاظًا على الامن والنظام العام، والتي تشمل عدم المس في محاور الطرقات او محاولة القيام باغلاقها. كما ويشار أنه تم مؤخرًا استلام اخطار من مستشفى سوروكا في بئر السبع، مفاده أن رجلاً من رهط أحيل للمستشفى خلال الجنازة وأعمال الاخلال بالنظام، تعود الى مرض سابق عنده ولا علاقة لها بما كان قد حصل خلال واقعة الجنازة، انما لسوء الحظ لا اكثر "، وفقًا للبيان.

بلدية رهط تعلن الاضراب الشامل 
هذا ووصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان من مرزوق الكتناني الناطق الرسمي لبلدية رهط، جاء فيه: "أثناء تشييع جنازة الشهيد سامي الجعار في المقبرة المركزية في مدينة رهط بمشاركة أكثر من 30 الف مشيع، بينهم قيادات الوسط العربي وأعضاء كنيست ورؤساء سلطات ومحلية وقيادات أخرى، قام عدد من رجال الشرطة من وحدة (يوءاب) بعد أن اقتحموا حاجزًا أقامته بلدية رهط بالاتفاق مع الشرطة لتسيير حركة السير اثناء تشييع الجنازة، حيث دخل رجال الشرطة بسيارتهم منطقة المقبرة وقاموا بإطلاق النار بشكل عشوائي، وبعد ذلك دخول قوات كبيرة من الشرطة قامت بإطلاق الرصاص الحي والمطاطي وعشرات القنابل الصوتية والقنابل المسيلة للدموع، الامر الذي أدى الى استشهاد الشاب سامي ايراهيم الزيادنة 22 عامًا واصابة 3 اخرين بجروح خطيرة، واكثر من 17 شخصًا بإصابات بين المتوسطة والطفيفة، حيث تلقوا العلاج في مستشفى سوروكا ببئر السبع، بالإضافة الى المئات من المصابين جراء الغاز المسيل للدموع، بينهم رئيس بلدية رهط طلال القريناوي .
هذا وقد عقدت بلدية رهط جلسة طارئة اتخذت فيها عدة قرارات منها:
1- اعلان الاضراب العام والشامل يوم الاثنين  ويشمل جهاز التربية والتعليم.
2- عقد جلسة طارئة للجنة المتابعة العليا للجماهير العربية وذلك اليوم الاثنين.
3- تحميل الشرطة كافة المسؤولية عما حدث الليلة في المقبرة اثناء تشييع الشهيد سامي الجعار.
هذا وقال رئيس البلدية طلال القريناوي: "إننا في رهط والوسط العربي جميعًا نحمل السلطات والشرطة الاسرائيلية، ما حصل في المقبرة اثناء تشييع جنازة شهيدنا، وان اطلاق النار على المشيعين عمل جبان، ولا يعقل ان تقوم هذه الدولة بقتل مواطنيها العزّل، إن ما حدث هذه الليلة كاد أن يؤدي الى مجزرة حقيقية، من قبل الشرطة التي نحملها مسؤولية ما جرى. اننا لن نسكت على هذه الاعمال الوحشية والبربرية والهمجية التي قامت بها الشرطة ضد ابنائنا العزل، الذين شاركوا في تشييع جنازة شهيدنا الذي قتل برصاص الشرطة الغاشمة. العز والمجد لشهدائنا الابرار".

اصابة الشيخ رائد صلاح بالغاز المسيل للدموع
علم مراسلنا أن من بين المصابين بالغاز المسيل للدموع الشيخ رائد صلاح رئيس الحركة الاسلامية وطلال القريناوي –رئيس بلدية رهط واحد نوابه، فما أن بدأ الشيخ رائد صلاح بالقاء الموعظة على قبر الشهيد، حتى توالت قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع في اوساط المشيعين.

رواية الشيخ صلاح حول ما حدث في الجنازة
هذا واصر الشيخ رائد صلاح على العودة الى بيت عزاء الشهيد الجعار، وقال في تصريحات اعلامية إن "ما حدث هو مؤامرة دبرت من قبل الشرطة الاسرائيلية عن سبق اصرار، حيث تعمدت الاذرع الامنية الاسرائيلية أن تؤخر الجنازة، حتى بدأت الجنازة في ساعات الليل، وكان هنالك دخول لسيارة الشرطة بشكل مفتعل حتى يعطي ذريعة لتقوم القوات الامنية باقتحام الجنازة من خلال قوات خاصة، استخدموا القنابل الحارقة والغازية المسيلة للدموع والرصاص، وتحولت الجنازة الى معركة من طرف واحد، كنا نحن مطاردين فقط، ولم تكن بتلك اللحظات اي مواجهات واصيب الكثيرون".

وأضاف الشيخ: "إنه كان هناك هدف لكسر رسالة المظاهرة، وعند وصولنا الى المقبرة لم يكن هناك تواجد للشرطة، وفجأة بدأت الشرطة تطلق القنابل والرصاص، حيث قامت سيارات الشرطة برطم العديد من سيارات المشيعين التي كانت تقف على جانب المقبرة، وهذه هي السيارة التي بدأت تطلب النجدة من قوات الشرطة هذه جريمة بشعة". واضاف: "عندما بدأت بالكلام قاموا بالقاء قنبلة امامنا ظننا انها القيت من قبيل الصدفة، لكن الذي حدث انه تبعها وابل من القنابل المسيلة للدموع، وواضح أن هدفهم كان تفريق لحظات توديع الشهيد، وأظن أن الذي كان يعطيهم التعليمات هي الطائرة المروحية التي تحلق فوق المشيعين وتضيء علينا وتعطي التعليمات بالاعتداء من قبل الدوريات".

لجنة التوجيه العليا لعرب النقب: نستنكر إرهاب الشرطة
هذا واصدرت لجنة التوجيه العليا لعرب النقب بيانًا جاء فيه: "إننا، في لجنة التوجيه، نستنكر إرهاب الدولة الذي فرضته أذرع الشرطة الإسرائيلية على مدينة رهط، بدءًا باغتيال الشهيد سامي الجعار ثم أردفت ذلك بافتعال حدث جديد لفض الجنازة المهيبة من على قبر الشهيد بعيد دفنه، ونتمنى الشفاء العاجل لجرحى الهجوم الشرطي الارهابي، والذين لا نعرف عددهم حتى اللحظة. إننا نقول للمؤسسة الإسرائيلية، إن إرهابكم لن يخيفنا ولن يجعلنا نتردد قيد أنملة في انتزاع العيش الكريم من بين براثنكم اللئيمة، التي تخطط ليل نهار للتضييق علينا سعيًا لترحيلنا. وفروا عليكم رصاصكم وأدوات إرهابكم لأننا قررنا.... هنا باقون ما بقي الزعتر والزيتون". 

الحركة الاسلامية: سيارات الشرطة خرقت الاتفاق بين الشرطة وبلدية رهط والمنظمين
هذا وعممت الحركة الاسلامية بيانًا جاء فيه: "شهدنا وشهد العالم أمس بشاعة جرائم السلطات وقوات الأمن الإسرائيلية، فخلال تشييع جنازة الشهيد سامي الجعار في رهط قامت قوات الشرطة الإسرائيلية بمهاجمة المشيعين قرب المقبرة بشكل متعمد، حيث دخلت سيارات تابعة للشرطة وصدمت سيارات الأهالي والمشيعين بشكل استفزازي، مخالفين بذلك ما تم الاتفاق عليه بين الشرطة وبلدية رهط والمنظمين، حيث اقتضى الاتفاق عدم دخول الشرطة بمسار الجنازة وبالشوارع المؤدية للمقبرة. إن استفزاز الشرطة وتحرشها المتعمد بالمشيعين والمتظاهرين، يثبت أن الأمر مدبّر وهدفه إرهاب الناس وتخويفهم".

وتابع البيان: "كل التحية والإكبار لصمود أهلنا في رهط والنقب، فقد أصبحت مدينة رهط مدينة الشهداء رمزًا للتضحية والفداء، وانضم شهداؤها سامي الجعار وسامي الزيادنة لقافلة شهداء شعبنا في الداخل، الذين قتلوا برصاص قوات الأمن الإسرائيلية منذ أوكتوبر 2000 وحتى اليوم، والذين يفوق عددهم الخمسين".
وجاء في البيان: "إن شهداء النقب الجريح هم شهداء كل شعبنا الفلسطيني في كل مكان، ويجب علينا جميعًا الوقوف كالجسد الواحد أمام هذه الجرائم وأمام استباحة دمائنا وهدر أرواح شبابنا، من قبل مؤسسة تثبت للمرة الألف أنها تتعامل معنا كقضية وخطر أمني يُعامَل بقوة النار فقط، نحن مطالبون كشعب فلسطيني في الداخل بوحدة الصف والتضامن والتكافل واتخاذ كافة الخطوات التصعيدية الممكنة والمدروسة امام السلطات، من اجل إحقاق حقنا والدفاع عن وجودنا المستهدف حاضرًا ومستقبلاً، وذلك من خلال أطرنا الوحدوية في الداخل الفلسطيني" بحسب البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.02
EUR
4.65
GBP
249027.36
BTC
0.52
CNY