الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 14:02

مقتل جنديين اسرائيليين واصابة آخرين في قصف لحزب الله في هار دوف شمالًا

كل العرب
نُشر: 28/01/15 11:56,  حُتلن: 23:25

حزب الله اللبناني أعلن تبنيه لعمليّة استهداف دوريّة عسكريّة اسرائيليّة

قائد اركان الجيش الاسرائيلي بيني غانتس يقوم بإجراء تقييم خاص لصورة الوضع

قناة المنار التابعة لحزب الله: أسرنا جنديًّا خلال العمليّة.. والجيش الإسرائيلي ينفي.. مصدر لبناني كبير: حزب الله لم يأسر أيّ جندي إسرائيلي خلال العمليّة

مصادر اسرائيليّة:

سقوط صواريخ على الغجر وجبل الشيخ فيما تم اشتعال النيران في أحد المنازل

حادث إطلاق الصواريخ على اسرائيل ظهر اليوم الأربعاء، أوقع عددًا من الإصابات بجروح متفاوتة

لوبا السمري الناطقة بلسان الشرطة:

شبهات سقوط قذائف هاون في الغجر واغلاق شارع رقم 99

نتنياهو:

أنصح كل من يحاول جرّنا الى معركة على الحدود الشماليّة بأن ينظر الى ما حصل هنا قرب سديروت وبالتحديد الى قطاع غزّة

مصادر لبنانيّة:

عمليّة هار دوف تأتي ردًا على الهجوم الاسرائيلي على سوريّة واغتيال مغنية وضابط إيراني

أعلنت مصادر إسرائيلية أن "جنديين إسرائيليين قد قتلا وأصيب 7 جنود آخرين، جراء هجوم نفذه حزب الله، وإستهدف موكبًا عسكريًا إسرائيليًا في منطقة هار دوف شمالي البلاد، والواقعة على الحدود مع لبنان". وكانت قد أفادت مصادر صحفية إسرائيلية أن:"عناصر حزب الله قد أطلقوا 5 صواريخ بإتجاه الموكب العسكري الإسرائيلي". ومن جهته، كشف الجيش الإسرائيلي، من خلال بيان له، وصلت عنه نسخة لموقع العرب وصحيفة كل العرب، عصر اليوم الأربعاء أنه:"جراء الاعتداء التخريبي الذي نفذه حزب الله في جبل روس، بإطلاق قذائف مضادة للدروع على مركبة عسكرية، فقد قتل جنديان وأصيب 7 اخرين بجروح طفيفة الى متوسطة" بحسب ما وردنا من الجيش. 

 وكانت قد أعلنت مصادر إسرائيلية في وقت سابق من ظهر اليوم الأربعاء أنه:" يشتبه أنه تم وضع عبوة ناسفة في المكان، وعليه تستمر الشرطة بعمليّات البحث والتفتيش، بالاستعانة بطائرة عموديّة. بالإضافة الى ذلك سقطت صواريخ على الغجر وجبل الشيخ فيما تم اشتعال النيران في أحد المنازل" وفقًا للمصادر. وقالت مصادر اسرائيليّة ظهر اليوم إنّ "العمليّة أسفرت عن إصابة 8 أشخاص بينهم جنود". وأشارت المصادر بأنّ "اسرائيل ردّت بإطلاق النار على الجنوب اللبناني فيما يقدّر عدد الصواريخ التي أطلقتها اسرائيل على الجنوب بنحو 22 صاروخًا". هذا، وانتشرت سفن اسرائيليّة قرب شواطىء لبنان تحسبًا لأيّ طارىء.


الموكب العسكري الإسرائيلي في هار دوف بعد قصفه من قبل عناصر حزب الله- تصوير: رويترز 

وعلم موقع العرب وصحيفة كل العرب أنّه "تمّ نقل الجنود المصابين الاسرائيليين الى مستشفى زيف في صفد، ووصفت جراحهم بالطفيفة، بحسب المصادر الاسرائيليّة، فيما تناقلت المصادر اللبنانيّة أنباءً مفادها إصابة أحد عناصر اليونيفيل وهو اسباني الجنسيّة في الضربات الاسرائيليّة على الجنوب اللبناني، فيما أكّدت الوكالة الاعلاميّة اللبنانيّة مقتله في الهجوم الاسرائيلي".

حزب الله يعلن مسؤوليّته
وأشارت المصادر الاسرائيليّة الى أنّه وقرابة الساعة 12:30 تجدّد إطلاق الصواريخ من الجانب اللبناني تجاه هار دوف وجبل الشيخ، دون الإبلاغ عن إصابات". وأعلن حزب الله اللبناني، تبنيه لعمليّة استهداف دوريّة عسكريّة اسرائيليّة، وفقًا لما ورد على لسان وسائل إعلام لبنانيّة. ويقوم قائد اركان الجيش الاسرائيلي بيني غانتس بإجراء تقييم خاص لصورة الوضع.

وأوردت وكالة رويترز تصريحات نقلًا عن مصدر سياسي لبناي كبير، لم يكشف عن هويته، قال فيها إنّ "عمليّة هار دوف إنّما تأتي كرد على الهجوم الاسرائيلي الأسبوع الماضي على سوريّة، والتي قتل فيها جهاد عماد مغنيّة الناشط البارز في حزب الله وضابط إيراني". واعتبر حزب الله إعلانه عن تبني العمليّة بمثابة "الرسالة رقم 1"، ما يعني أنّه سيورد تصريحات إضافيّة لاحقًا".
 

إسرائيل تنفي أسر جندي
وأفادت قناة المنار التلفزيونيّة التابعة لحزب الله اللبناني، أنّه "تم خطف جندي اسرائيلي خلال العمليّة"، في حين نفت "اسرائيل صحّة الادعاءات، مؤكدة أنّ العمليّة لم تسفر عن اسر أيّ جنديًّ على الإطلاق". وفي السياق أكّد مصدر لبناني كبير قوله لوكالة رويترز للأنباء إنّ "حزب الله لم يأسر أيّ جندي إسرائيلي خلال العمليّة".

سقوط صواريخ
وقالت مصادر اسرائيليّة إنّ "هنالك عددًا من الإصابات جرّاء سقوط صواريخ على هار دوف في شمالي البلاد، على الحدود مع لبنان". وأضافت المصادر أنّ "أربعة جنود أصيبوا في الحادث". وجاء على لسان اسعاف نجمة داود الحمراء أنّ "حادث إطلاق الصواريخ على اسرائيل ظهر اليوم الأربعاء، أوقع عددًا من الإصابات بجروح متفاوتة". 


جنود اسرائيليّون من مكان العمليّة

شبهات لوجود عبوات ناسفة
وقالت مصادر اسرائيليّة إنّ "هنالك شبهات لوجود عبوات ناسفة، علمًا أنّ الحديث يدور عن صاروخ أطلقه حزب الله اللبناني وأصاب سيّارة عسكريّة". وأفاد شهود عيان للمصادر الاسرائيليّة أنّهم "سمعوا على الأقل أصوات ست انفجارات". 

الجيش يناشد المواطنين البقاء في منازلهم
وأصدر الجيش الاسرائيلي تعليماته، "مناشدًا الجمهور والمواطنين في المطلّة والكيبوتسات المحاذية، بالبقاء في منازلهم".

العربي يطالب كي مون بالتدخل
وقالت مصادر صحفيّة إنّ "أمين عام جامعة الدول العربية، نبيل العربي، قد هاتف الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، داعيًا إيّاه الى التدخل الفوري لوقف تطوّر الأحداث بين حزب الله وإسرائيل".


عناصر الجيش اللبناني يشاهدون اشتعال النيران في قصف اسرائيلي على الجنوب ردًا على إطلاق صواريخ حزب الله على هار دوف

نتنياهو في جلسة في تل أبيب
وقام رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بوقف الجولة التي قام بها في سديروت ظهر اليوم، متوجهًا مباشرة الى مدينة تل أبيب بهدف الاستشارة. واكتفى نتنياهو بالتعليق على الحادث بالقول: "في هذه الأثناء يقوم الجيش بالردّ على الحادث الذي حصل في شمالي البلاد. أنصح كل من يحاول جرّنا الى معركة على الحدود الشماليّة بأن ينظر الى ما حصل هنا قرب سديروت، وبالتحديد الى قطاع غزّة، عندما تكبّدت حركة حماس في الصيف الأخير الضربة الأقصى منذ إقامتها، كما أن جيشنا مستعدّ للتعامل بقبضة من حديد".

بيان الشرطة
وقالت لوبا السمري، الناطقة بلسان الشرطة: "عقب الاشتباه بسقوط قذائف هاون في بلدة الغجر في الشمال، تقوم الشرطة مع قوّات من حرس الحدود والسير والمرور بإغلاق شارع رقم 99 حتى مفترق هطنك، أمام حركة سير السيّارات من كلا الاتجاهين، وحتى انتهاء قوّات الجيش من معالجة كافة المستلزمات والتداعيات ذات العلاقة" بحسب بيان الشرطة. وجاء على لسان الشرطة لاحقًا: "تمت إعادة فتح الشوارع باستثناء الطرق المؤدية الى الغجر" وفقًا للشرطة.

إدرعي: هاجمنا هدفًا لحزب الله
وعلّق أفيخاي إدرعي، الناطق بلسان الجيش بالقول إنّ "الجيش الاسرائيلي هاجم ظهر اليوم هدفًا تابعًا لحزب الله الإرهابي ردًا على إطلاق القذائف تجاه الأراضي الاسرائيليّة في وقت سابق اليوم. ونفّذت العمليّة إضافة الى رد فعل الجيش الفوري على عمليّة هار دوف" كما قال.

وتابع الناطق بلسان الجيش قوله: "وقع حتّى ظهر اليوم الثلاثاء حادثان. الأوّل في منطقة هار دوف في القسم الغربي عندما تم إطلاق صواريخ على سيّارة عسكريّة، ما أسفر عن عدد من الإصابات لم يعرف عددها بعد. والثاني: إطلاق قذائف على هار دوف وجبل الشيخ دون وقوع إصابات، بينما تم إخلاء جبل الشيخ من الزوّار بطريقة منظمة". وأكّد بالقول: "الجيش ينفي خطف أو أسر جندي خلال العمليّة، بينما نحمّل حزب الله مسؤوليّة العمليّة".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.02
EUR
4.68
GBP
242984.96
BTC
0.52
CNY