الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 20:02

arabTV: بين القرطاسية، الملابس والكتب ... كم تكلّف التحضيرات المدرسية؟

تقرير ومونتاج: تامر
نُشر: 23/08/16 14:21,  حُتلن: 13:31

رنا صبح:

نبدأ التحضيرات بالخطوة الأهم وهي ضمان سلامة الطلاب بازالة المخاطر من محيط المدرسة وتخطيط ممرات المشاة

لنا مزاوي ام لطالب:

افتتاح السنة الدراسية تشكل عبئًا على الأهل وخاصة الوضع الاقتصادي الصعب ونحن نعرف انه لا توجد اليوم كتبًا تنتقل من طالب لآخر

حسام رزق صاحب مكتبة العين:

انا في هذه المكتبة منذ اكثر من 33 عامًا وفي كل عام تظهر بعض الكتب المزيفة، وعلى صاحب المكتبة تجنب هذه الكتب

يستعد الطلاب في مختلف انحاء البلاد للعودة لمقاعد الدراسة في الأول من أيلول القادم، ومع هذا الموعد تقوم المجالس والبلديات بالتحضير وتهئية المدارس بالشكل الصحيح لاستقبال الطلاب وافتتاح العام الدراسي بشكل منتظم. وبالمقابل نرى توافدا كبيرا من الأهالي للمكتبات لشراء لوازم ابنائهم من كتب وقرطاسية وكل ما يحتاجه الطلاب. وقمنا في تلفزيون العرب باجراء تقرير حول افتتاح العام الدراسي من حيث، الاقبال على شراء الكتب، الاسعار، وهل اصبح هذا الموسم عبئًا على كاهل الأهل؟ إلى جانب ظاهرة الكتب المزورة، ومشاكل متكررة تواجه الطلاب كل عام. ومواضيع عديدة نطرحها من خلال هذا التقرير.


تقرير ومونتاج: تامر أيوب

وفي حديث مع رنا صبح - مديرة قسم المعارف في بلدية شفاعمرو أكدت لموقع العرب بالقول: "نبدأ التحضيرات بالخطوة الأهم وهي ضمان سلامة الطلاب بازالة المخاطر من محيط المدرسة وتخطيط ممرات المشاة، ومن ثم نلتفت الى طلبات الصيانة التي تأتينا من مديري المدارس ونقوم بتجهيزها قبل افتتاح العام الدراسي".

ولا يخفى على احد الوضع الاقتصادي الصعب الذي يمر به مجتمعنا العربي فقد اصبح افتتاح العام الدراسي يشكل عبئا على كاهل الأهل من الناحية المادية، وفي حديث مع لنا مزاوي ام لطالب يتعلم في المدرسة قالت: "افتتاح السنة الدراسية تشكل عبئًا على الأهل وخاصة الوضع الاقتصادي الصعب، ونحن نعرف انه لا توجد اليوم كتبًا تنتقل من طالب لآخر، أي على الأهل شراء كراس جديد أو كتب على عدد الاولاد لديهم وهذا مكلف".

من جانبه، أكد حسام رزق صاحب مكتبة العين أن "هناك ارتفاعًا في اسعار الكتب"، مضيفًا أنّ "غالبية الناس تدفع عن طريق بطاقات الائتمان وقليل ما نرى أحدًا يدفع نقدًا". وكما في كل عام نسمع عن العديد من الكتب المزيفة في السوق، ومن جانبه أكد حسام رزق بالقول: "انا في هذه المكتبة منذ اكثر من 33 عامًا وفي كل عام تظهر بعض الكتب المزيفة، وعلى صاحب المكتبة تجنب هذه الكتب".

مقالات متعلقة