الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 09:01

ما هي أهمية البروتين في بناء العضلات؟

كل العرب
نُشر: 06/08/17 13:54,  حُتلن: 15:51

البروتين يعمل على دعم الألياف العضلية، خلال ممارسة الرياضة، ما يجعلها تنمو وتظهر

بناء العضلات يحتاج إلى كميات كبيرة من البروتين الذي يحتوي على الأحماض الأمينية اللازمة لنمو الخلايا العضلية. حيث أنّ البروتين يعمل على دعم الألياف العضلية، خلال ممارسة الرياضة، ما يجعلها تنمو وتظهر. والأحماض الأمينية الموجودة في البروتين تُخزّن في الخلايا، تمامًا كما يتمّ تخزين الدهون أو الكربوهيدرات في الخلايا، ويتم اللجوء إليها وقت الحاجة، وعند استنفاذها من الجسم، يخسر الناس عضلاتهم، وهو ما يعاني منه مرضى السرطان والإيدز.


صورة توضيحية

ومن هنا فإنّ البروتين عو عنصر ضروري وحيوي لاستعادة العضلات وإصلاحها، وتقوية الألياف العضلية بشكل عام، ولكن يظل التحذير قائما من تناول الكثير من البروتين الذي يمكن أن يضاعف من الإرهاق الكلي للجسم، خاصة إذا إذا كنت من كبار السن في أواخر الخمسينات أو الستينات، حيث يسبب البروتين الزائد الكثير من الإجهاد على الكليتين.

وتساهم الكثير من البروتينات في تراكم أجسام كيتون التي تجعل الجسم يفقد الكثير من الماء مما يجعله جاف بشكل أكثر، وأكثر إرهاقا، بل وقد تفقد الكثير من الوزن، كما تنخفض كثافة العظام مع انخفاض نسبة الكالسيوم في الجسم. وهذا لا يعني تجنب البروتين ولكن يجب أن يكون هناك توازن للحفاظ على مستويات هرمون تستوستيرون، ويوصي الخبراء بتناول 3 حصص أو 7 أوقيات يوميا من البرتين للرجل النشط والفتيان في سن المراهقة.

مقالات متعلقة