الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 23:01

مبعوث ترامب يدعو لنزع أسلحة حماس والاعتراف بإسرائيل

كل العرب
نُشر: 19/10/17 12:34,  حُتلن: 22:33

مبعوث الرئيس الأميركي أكّد أن حكومة الوحدة الفلسطينية التي يمكن أن تشكلها حركتا فتح و حماس يجب أن تتعهد بنبذ العنف وأن تعترف بإسرائيل

ردت حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة، الخميس، على مطالب مبعوث الرئيس الأميركي، معتبرة أنها تشكل "تدخلا سافرا" بالشأن الفلسطيني

أعلن مبعوث الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، إلى الشرق الأوسط جيسون غرينبلات، الخميس، أن حكومة الوحدة الفلسطينية التي يمكن أن تشكلها حركتا فتح و حماس يجب أن تتعهد بنبذ العنف وأن تعترف بإسرائيل. وقال إنّ:"الولايات المتحدة تؤكد من جديد أهمية التقيد بمبادئ اللجنة الرباعية للشرق الأوسط، ألا وهي أن أي حكومة فلسطينية يجب أن تلتزم التزاماً لا لبس فيه بنبذ العنف والاعتراف بدولة إسرائيل وقبول الاتفاقات والالتزامات السابقة الموقعة بين الطرفين، بما في ذلك نزع سلاح الإرهابيين والالتزام بالمفاوضات السلمية".


قياديو حماس وفتح في غزّة

ونشرت القنصلية الأميركية في القدس بيانًا للمبعوث، جاء فيه أنّه "إذا كانت حماس معنية بأي دور في حكومة فلسطينية، فيجب عليها أن تقبل هذه المتطلبات الأساسية". وتعتبر إسرائيل والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي حركة حماس "منظمة إرهابية". ويطالبون دائما بتخليها عن الكفاح المسلح والاعتراف بإسرائيل.

من جهتها، ردت حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة، الخميس، على مطالب مبعوث الرئيس الأميركي، معتبرة أنها تشكل "تدخلا سافرا" بالشأن الفلسطيني.
وقال القيادي في الحركة، باسم نعيم، لوكالة فرانس برس "هذا تدخل سافر بالشأن الفلسطيني لأنه من حق شعبنا أن يختار حكومته حسب مصالحه الاستراتيجية العليا"، مضيفاً أن بيان غرينبلات الذي أكد فيه على وجوب اعتراف حكومة الوحدة الوطنية التي قد تشكلها الحركتان بإسرائيل، وأن تنبذ العنف، إنما جاء بضغط من الحكومة اليمينية في إسرائيل.

يذكر أن هذا البيان الأميركي يعتبر أول رد فعل "واضح" من قبل الإدارة الأميركية على اتفاق المصالحة الفلسطينية الذي وقع الأسبوع الماضي في القاهرة بين حركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وحركة حماس بهدف وضع حد للانقسام الفلسطيني المستمر منذ أكثر من عشر سنوات.


الرئيس الأميركي، دونالد ترامب

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.62
GBP
259584.10
BTC
0.51
CNY