الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 15:02

الكلية الاكاديمية اونو في صدارة الكليات المشغلة للمحاضرين العرب في تعليم المحاماة

كل العرب
نُشر: 17/12/17 10:08,  حُتلن: 13:52

اظهر التقرير ان نسبة التمثيل العربي في كليات الحقوق (المحاماة) ضئيل جدًا، ما يعادل 5.2%-5.5% من بين جميع طواقم المحاضرين في الكليات والجامعات في البلاد، على الرغم من ان المجتمع العربي يشكل نسبة 20.7% من مجمل المواطنين الاسرائيليين

أظهر تقرير موسع للبروفيسور يوفال البشان حول تمثيل الفئات المجتمعية المختلفة ضمن هيئات المحاضرين في كليات الحقوق (المحاماة) بمختلف المؤسسات الأكاديمية العليا في البلاد، فجوى كبيرة في مؤشرات التجانس، الجنس، العرق والقومية. مبديًا امتعاضه من كون السلك الأكاديمي غير متنوع من حيث التمثيل المجتمعي ضمن طواقمه التدريسية في الوقت الذي يطالب فيه القيمّون على هذه الطواقم من المحاكم، الكنيست، السلطات، وزارة القضاء وغيرها بزيادة التنويع وسد الفجوى.


بلطف عن موقع الكلية

هذا ويشار الى ان البروفيسور البشان يعمل على التقرير منذ سنتين ويخص أكاديميات الحقوق (المحاماة) به على وجه الخصوص. مؤكدًا ذهوله ازاء النتائج التي توصل اليها من شح في التمثيل النسائي، الشرقي، الديني اليهودي، والعربي. في حين ان تمثيل الرجال، اليهود وخاصةً الغربيين (الأشكنازيين) أكبر بأضعاف.

وأظهرت بينات التقرير بوضوح ان الكليات التي تعتبر أقل نخبوية برزت كالأكثر تنوعًا من أبراج العاج الجامعية المخضرمة، ومع ذلك فقد بدى بعض الاستثناءات كالحال في الكلية للإدارة التي لم تظهر تنوعًا ملموسًا كما هو الحال في المركز متعدد التخصصات في هرتسليا كالمؤسسة الأقل تنوعًا في اسرائيل، حتى أقل من الجامعات والمعاهد الأخرى.

وفحص التقرير بشكل موسع ودقيق نسب التنوع من حيث تمثيل النساء والرجال، المتدينين والعلمانيين، الشرقيين والغربيين، اليهود والعرب وغيرها من المؤشرات الأخرى.

وعلى صعيد التمثيل العربي، فقد اظهر التقرير ان نسبة التمثيل العربي في كليات الحقوق (المحاماة) ضئيل جدًا، ما يعادل 5.2%-5.5% من بين جميع طواقم المحاضرين في الكليات والجامعات في البلاد، على الرغم من ان المجتمع العربي يشكل نسبة 20.7% من مجمل المواطنين الاسرائيليين.

كما بيّن التقرير انه وعلى الرغم من وجود تمثيل عربي في الجامعات الأربع في اسرائيل (الأكبر في الجامعة العبرية في القدس بنسبة 7.4% بينما الأقل في جامعة بار ايلان بنسبة 3.3% اذ ان هنالك محاضرة عربية واحدة ووحيدة)، فإن الحال في الكليّات الأكاديمية مختلف بعض الشيء. إذ انه وفي 4 من بين 8 كليات اكاديمية لا يوجد تمثيل عربي ابدًا في مجال الحقوق (المحاماة) وهي:"الكلية للإدارة، شعاريه مشباط، كلية نتانيا وكلية سبير". بينما برزت كلية صفد بنسبة 23% يليها كريات اونو بنسبة 12% ورمات جان 5% والكلية متعددة التخصصات 3.5% فقط.

(ع.ع)

مقالات متعلقة