الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 15:02

حيفا: المتنبّي تستضيف الأديبة شيخة حليوى

كل العرب
نُشر: 31/01/18 13:00,  حُتلن: 13:49

افتتح مدير المدرسة المربّي رائف عمري الندوة مشدّدًا على ضرورة صناعة معلّم واعٍ ومثقّف، مرتبط بمجتمعه ثقافيًّا وتربويًّا 

تحدّثت شيخة في المحور الأوّل من الندوة عن تجربتها المهنيّة الطويلة كمدرّسة للّغة العربيّة في مدرسة تيراسنطا في يافا ومن ثمّ مرشدة مرافقة للمعلّمين 

عمّمت مدرسة المتنبّي في حيفا بيانًا، جاء فيه:"استضافت مدرسة المتنبّي في حيفا، نهاية الأسبوع المنصرم، ضمن فعاليّات الصالون الأدبيّ، الأديبة الفلسطينيّة شيخة حليوى وذلك للوقوف على ملامح تجربتها المهنيّة ومشوارها الأدبيّ-الثقافيّ الذي فرض نفسه بقوّة واستقلاليّة على الساحة المحلّيّة ليشقّ طريقه عبر الترجمة وصولًا للعالميّة".


خلال الندوة

وأضاف البيان:"افتتح مدير المدرسة المربّي رائف عمري الندوة مشدّدًا على ضرورة صناعة معلّم واعٍ ومثقّف، مرتبط بمجتمعه ثقافيًّا وتربويًّا ومن أجل هذا الهدف السامي تمّ استحداث صالون المتنبّي الأدبيّ، صالون من خلاله تستضيف المتنبّي أكاديميين وأدباء وأصحاب تجارب مُلهمة ومميّزة وذلك لمحاورة عالمهم، تقريب وجهات النظر المختلفة، التواصل مع المجتمع ومقاربة التجارب الشخصيّة والمهنيّة المميّزة. أعقبته رقيّة عدوي لتُحاور الضيفة شيخة بعد أن رحّبت بها فأسهبت بالحديث عن ملامح تجربة شيخة التي ألهمتها لبدء مسيرتها الأدبيّة المميّزة فجعلت من وجعها زادًا وقوتًا لها لتتصالح مع الماضي ولتغلق الدوائر المختلفة".

وزاد البيان:"تحدّثت شيخة في المحور الأوّل من الندوة عن تجربتها المهنيّة الطويلة كمدرّسة للّغة العربيّة في مدرسة تيراسنطا في يافا ومن ثمّ مرشدة مرافقة للمعلّمين في موضوع القيادة التربويّة، التعلّم القائم على المشاريع وتمكين الطلّاب عامّة والطالبات خاصّة في مدارس شرقيّ القدس، فعرضت بعضًا من المشاريع التربويّة التي تدأب على دمجها في المدارس المقدسيّة بما يتناغم مع حاجيّات الطلّاب وقدرات المعلّمين وإمكانيّات المدارس المختلفة واختتمت المحور بضرورة تبنّي القراءة كنهج حياة، خاصّة للمعلّمين إذ تفتح القراءة أمامهم العوالم الواسعة والمختلفة.
المحور الثاني من الندوة تناول مشوار حليوى الأدبيّ، مشوار أنتج إصدارات مميّزة ومختلفة؛ سيّدات العتمة وهي مجموعة قصصيّة، خارج الفصول تعلّمت الطيران وهي مجموعة نصوص والإصدار الثالث المميّز النوافذ كتب رديئة وهي مجموعة قصصيّة والإصدار الرابع عنّا ليس ببعيد. استحضرت شيخة حليوى بداوتها ووضعتها على طاولة التشريح والنقد كحقٍّ مشروع لها، تناولت كذلك ضرورة التصالح مع الماضي وردّ الديْن الذي فرضته البيئة الأولى عليها. تطرّقت كذلك لأزمة النصّ التي رافقت كتابتها في المراحل الأولى إلى أن جنحت لاختيار القصّة القصيرة لتُبدع في كتابتها وتصوير شخصيّاتها الذين يتأرجحون على الخطّ الفاصل بين الحياة والموت.
تصالَح والماضي، تجاوزه بعد أن تُمارس لعبه النقد معه، ثمّ أكتب حكايتك... معًا نكتب حكاية المتنبّي... "من يكتب حكايته يَرِثُ أرض الكلام ويملك المعنى تمامًا"، إلى هنا البيان.

مقالات متعلقة