الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 12:01

الشاباك: اعتقال أفراد خليتين خططوا لتفجير سيارة أفيغدور ليبرمان ولعمليات إطلاق نار

كل العرب
نُشر: 18/02/18 12:06,  حُتلن: 15:39


المعتقلان المركزيان - تصوير الشاباك

الشاباك في بيانه:

اعتقل الشاباك خلال التحقيقات 6 أفراد انتموا إلى تلك الخلية

المدعو عوض محمد عوض عساكرة – 25 عاما من سكان رفيديا قضاء بيت لحم ينتمي لحركة الجهاد الإسلامي
المدعو محمد علي إبراهيم عساكرة – 32 عاما ومن سكان رفيديا وينتمي للجهاد الإسلامي

تبين أثناء التحقيق مع أفراد الخلية أنهم عملوا على شراء متفجرات لتصنيع العبوة الناسفة وحتى توجهوا بالطلب إلى عناصر إرهابية في قطاع غزة بهدف تلقي التمويل لتلك العملية

اتضح أن أفراد الخلية قد رُدعوا من إجراءات الحراسة المشددة حول الوزير. ويذكر أن اعتقال أفراد الخلية تم في مراحل مبكرة جدا من أنشطتها

سيتمّ اليوم الموافق 18 شباط تقديم لوائح اتهام بحق أفراد الخلية إلى المحكمة العسكرية في يهودا

إدعى جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك)، اليوم الأحد، في بيان عممه على وسائل الإعلام أنّه :"تمّ خلال الفترة الماضية اعتقال أفراد خليتين فلسطينيتين، خططت احداهما لتنفيذ عملية ضد وزير الأمن أفيغدور ليبرمان، عن طريق وضع عبوة ناسفة بطريق سيارته، والخلية الأخرى خططت لتنفيذ عمليات إطلاق نار ضد السكان الإسرائيليين وضد قوات الجيش في منطقة بيت لحم"، وفقًا لما ورد في بيان الشاباك.

وجاء في البيان الصادر عن جهاز الأمن العام (الشاباك)، ما يلي:"سُمح بالنشر بأن جهاز الأمن العام كشف خلال الأسابيع لأخيرة بمساعدة الجيش والشرطة عن خلية تابعة للجهاد الإسلامي الفلسطيني جُنّدت وعملت في منطقة قرى قضاء بيت لحم بهدف تنفيذ عمليات إطلاق نار ضد السكان الإسرائيليين وضد قوات الجيش العاملة في منطقة غوش عتصيون. كما تم اعتقال خلية أخرى خططت لتنفيذ عملية ضد وزير الدفاع أفيجدور ليبرمان من خلال زرع عبوة ناسفة في الطريق الذي تسير فيه مركبته"، كما ورد في البيان.


عوض محمد عوض عساكرة 

وأضاف بيان الشاباك:"واعتقل الشاباك خلال التحقيقات 6 أفراد انتموا إلى تلك الخلية كان قائداها: 
- المدعو عوض محمد عوض عساكرة – 25 عاما من سكان رفيديا قضاء بيت لحم, ينتمي لحركة الجهاد الإسلامي. كان معتقلا إداريا خلال الأعوام 2015-2017 على خلفية قيامه بالتخطيط لتنفيذ عملية إرهابية.
- المدعو محمد علي إبراهيم عساكرة – 32 عاما ومن سكان رفيديا. ينتمي للجهاد الإسلامي. سجن سابقا مرتين على خلفية عمله في صفوف خلية تابعة للجهاد الإسلامي وتورطه في زرع عبوة ناسفة والتخطيط لتنفيذ عملية إرهابية ضد قوات جيش الدفاع الإسرائيلي. 
وتبين أثناء التحقيق مع أفراد الخلية أنهم عملوا على شراء متفجرات لتصنيع العبوة الناسفة وحتى توجهوا بالطلب إلى عناصر إرهابية في قطاع غزة بهدف تلقي التمويل لتلك العملية. وحين لم ينجح أفراد الخلية في شراء المواد المطلوبة لتصنيع العبوة قرروا تصنيع عبوة وهمية كي يتسنى لهم الحصول على تمويل واعتراف بأنشطتهم وتنفيذ عمليات إرهابية أخرى لاحقا. وسلم أفراد الخلية تلك العبوة الوهمية أثناء التحقيق معهم"، بحسب ما ورد في بيان الشاباك.


محمد علي إبراهيم عساكرة

وتابع البيان أنّه:"اتضح خلال التحقيق أن الدافع وراء عمل أحد أفراد الخلية، مثله مثل شبان آخرين في منطقة بيت لحم، من بين أشياء أخرى، كان رغبته في الاعتقال من قبل إسرائيل كي يحصل على مخصصات مالية من حركة الجهاد الإسلامي عندما سيقضي محكوميته في السجن الإسرائيلي.
يذكر أن في عام 2014 اعتقل للتحقيق أفراد خلية تابعة لحماس ترأسها المدعو إبراهيم سليم محمود زير، وهو عنصر كبير ينتمي لحماس من قرية حرملة قضاء بيت لحم. تلك الخلية عملت على شراء قاذف أر بي جي بهدف ضرب المركبة التي يستقلها ويزر الدفاع ليبرمان. وتبين في إطار التحقيقات مع أفراد الخلية الذين اعتقلوا الآن أنهم على دراية بالمحاولات لتنفيذ عمليات إرهابية التي لم تنجح ولذلك اعتقدوا أنهم قد ينجحون في تنفيذها لو زرعوا عبوة ناسفة على الطريق التي تسير فيها مركبة الوزير. واتضح أن أفراد الخلية قد رُدعوا من إجراءات الحراسة المشددة حول الوزير. ويذكر أن اعتقال أفراد الخلية تم في مراحل مبكرة جدا من أنشطتها"، كما ورد في البيان.

وتابع بيان الشاباك:"سيتمّ اليوم الموافق 18 شباط تقديم لوائح اتهام بحق أفراد الخلية إلى المحكمة العسكرية في يهودا. تعكس هذه النوايا لتنفيذ عمليات إرهابية الجهود المتزايدة التي تبذلها حركة الجهاد الإسلامي والتنظيمات الإرهابية الأخرى العاملة في قطاع غزة والتي تهدف إلى تصعيد أنشطتها خلال الآونة الأخيرة من خلال عناصر إرهابية تعمل في يهودا والسامرة. 
نية الخلية المذكورة طلب الدعم من عناصر إرهابية في قطاع غزة تشكل جزءا من الجهود التي تبذلها عناصر إرهابية في يهودا والسامرة للتوجه إلى عناصر إرهابية خارجية من أجل الحصول على تمويل وأسلحة وتدريب ورعاية. واعتقال الخليتين الإرهابيتين المذكورتين ينضم إلى إحباط محاولات أخرى قامت بها عناصر إرهابية في يهودا والسامرة لتنفيذ عمليات إرهابية من خلال علاقاتها مع عناصر إرهابية تعمل في قطاع غزة.
الأجهزة الأمنية ستواصل العمل بكل حزم وإصرار على إحباط تلك الأنشطة وهي تحذر حماس والجهاد الإسلامي في قطاع غزة من تداعيات تنفيذ عمليات إرهابية في يهودا والسامرة بتوجيهات أو بتورط عناصر إرهابية من قطاع غزة"، إلى هنا بيان الشاباك.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.69
USD
3.98
EUR
4.66
GBP
259404.65
BTC
0.51
CNY