الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 05:02

الزفاف تحول الى مأتم في أم الفحم: اضراب بعد جريمة القتل المزدوجة

إبراهيم أبو عطا
نُشر: 18/04/18 08:36,  حُتلن: 15:01

تشييع جثماني المرحومين اليوم عند السادسة مساء 

لجنة أولياء أمور الطلاب المحلية في أم الفحم:

الاضراب يشمل كافة المدارس وفي جميع المراحل مع ملاحظة أن المدارس التي تجري فيها اليوم امتحانات العلامة الواقية يترك القرار فيها لإدارة المدرسة

رابطة الائمة في أم الفحم:

يجب تحميل الشرطة مسؤولية ملف القتل والعنف في بلدتنا وجميع البلدات العربية

الشيخ مشهور فواز:

نحمّل الأهالي والتربية الأسرية والمدرسة والسلطات المحلية مسؤولية العنف ولكن بالوقت نفسه نحمّل الشرطة المسؤولية الأولى

تشهده مدينة أم الفحم منذ صباح اليوم إضرابا شاملا وواسعا في مختلف المدارس والمؤسسات التعليمة والتربوية والعامة في ما ذلك المحلات التجارية حيث يشهد الشارع الرئيسي والاحياء المركزية شللا واضحا منذ صباحا اليوم. وياتي هذا الإضراب استجابة لقرار بلدية ام الفحم واللجنة الشعبية ولجنة اولياء أمور الطلاب اثر الجريمة المزدوجة الي راح ضحيتها ليلة امس المرحوم شفيق احمد ابو عزيز ابو مقلد وابن أخيه الفتى فرسان خالد احمد ابو عزيز ابو مقلد.

دعوة حفل الزفاف 

هذا وقد اعلنت لجنة أولياء الأمور المحلية في أم الفحم الاضراب العام والشامل في جميع مدارس المدينة اليوم الأربعاء، وذلك احتجاجا على جريمة القتل المزدوجة التي وقعت هذه الليلة في المدينة وكون أحد الضحايا هو طالب مدرسة. واشارت لجنة أولياء أمور الطلاب المحلية في أم الفحم أن الاضراب يشمل كافة المدارس وفي جميع المراحل مع ملاحظة أن المدارس التي تجري فيها اليوم امتحانات العلامة الواقية يترك القرار فيها لإدارة المدرسة.


الفتى المرحوم فرسان خالد أبو عزيز

من جانب آخر اصدرت بلدية أم الفحم البيان التالي: "صدمت مدينة أم الفحم الليلة الماضية بنبأ جريمة القتل المزدوجة التي راح ضحيتها المرحوم شفيق احمد ابو عزيز ابو مقلد وابن أخيه الفتى فرسان خالد احمد ابو عزيز ابو مقلد. إننا في بلدية أم الفحم وإذ نستنكر هذه الجريمة الشنعاء ونستجهن هذا التجاوز الخطير والمنزلق الذي آل إليه العنف في مدينتنا فإننا ندعو لضبط النفس من كافة الأطراف وتحكيم العقل ولجان الصلح وتدخل أهل الخير. وفي ذات الوقت فإننا نؤكد على قرار الإضراب العام والشامل لكل المؤسسات والمدارس والبلدية والمؤسسات العامة والخاصة والمصالح التجارية اليوم الأربعاء.

رابطة الائمة في أم الفحم تستنكر جرائم القتل 
ووصل بين من رابطة الائمة في أم الفحم تدعو الائمة والخطباء إلى استنكار حوادث القتل والعنف المتكررة في البلدة وخصوصا حادثة الاجرام الأخيرة التي راح ضحيتها رجل وفتى وذلك من خلال ما يلي:

1. بيان حرمة القتل وعاقبة القتل والظلم الأخروية وبيان أهمية الصبر والتجاوز وعلاج الخلافات بالشرع والحكمة .

2. حثّ النّاس على العودة إلى الله تعالى وأداء قنوت النوازل بعد الركوع من الركعة الأخيرة من كل فرض في المساجد والبيوت بأن يدفع الله تعالى عن البلدة البلاء ويعيد إليها الأمن والأمان.

2. تحميل الشرطة مسؤولية ملف القتل والعنف في بلدتنا وجميع البلدات العربية .

3. توجيه خطاب للبلدية واللجنة الشعبية بتجاوز مرحلة البيانات والاستنكار إلى خطوات جادة وعملية وفق المشروع والمتاح.

هذا وقد دعت رابطة الائمة لجلسة طارئة اليوم بعد صلاة المغرب في مسجد ابن تيمية لاتخاذ خطوات عملية قانونية بالتشاور مع أهل الاختصاص وأطر مختلفة". 

بيان من ال جابر - جوابرة
كما ووصل بيان من ال جابر - جوابرة في أم الفحم: "وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون. صدق الله العظيم. اهلنا الاحباب في ام الفحم والمنطقة. نعزي انفسنا واهلنا وجيراننا واقرابنا ال مقلد في مصابهم الجلل، الخبر الذي وقع علينا كالصاعقة، ونقول في هذا المصاب انا لله وانا اليه راجعون. نستنكر باشد عبارات الاستنكار حادثة القتل واعمال العنف، وندعو الله بالرحمه للفقيدين والشفاء للمصابين".
واضاف البيان: "ندعو اهلنا وجيرراننا بالتحلي بالصبر والحكمة وضبط النفس ونذكر انفسنا واياكم بقوله عز وجل " ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ (6) ﴾ صدق الله العظيم. نناشد بهذا جميع اهلنا في ام الفحم بضبط النفس والتحلي بالصبر والسعي الى اظهار الحق والحقيقة واصلاح ذات البين".


الشيخ مشهور فواز 

د.مشهور فواز: نحمّل الشرطة المسؤولية الأولى
هذا وفِي اتصال خاص مع الدكتور مشهور فواز رئيس رابطة الائمة في أم الفحم في حديث لموقع العرب قال: "لقد بات عندنا من اليقين المؤكّد أنّ هنالك أجندات منظمة ومبرمجة لما يحصل من ظواهر وآفات العنف المتكررة في مجتمعاتنا العربية وأم الفحم على وجه الخصوص. فلا يعقل ولا يتصور أنّ الأغلبية العظمى لملفات القتل في مدينة أم الفحم تغلف وتسجل تهمة ضد مجهول".

وأضاف الدكتور مشهور فواز:  "إنّنا وإذ نحمّل الأهالي والتربية الأسرية والمدرسة والسلطات المحلية مسؤولية العنف ولكن بالوقت نفسه نحمّل الشرطة المسؤولية الأولى ونقولها بملأ الفم أمامها خياران لا ثالث لهما: إمّا أن تقوم بدورها الجاد والمحوري بمكافحة ومواجهة العنف كسلطة مسؤولة وإمّا أن ترحل عنّا. وفي ظلّ هذه الظروف العصيبة التي تمر بها مدينة أم الفحم وسائر البلدات العربية اذكّر النّاس بتجديد العهد مع الله تعالى فإنّه بالإيمان وحده يتحقق الامن والأمان".

واختتم الدكتور مشهور فواز حديثه بالقول: "وأقدّم التعازي من صميم قلوبنا لأهالي الفقيدين اللذين فقدناهم ليلة أمس وأوصيهم بدراسة الأمور بعقلانية وعدم التعجل باتخاذ أي قرار أو خطوة وردّ الخلافات والتصرفات كلّها إلى نصابها الشرعي القويم".


المرحوم شفيق أبو عزيز 

ونؤكد كذلك أن إدارة البلدية تقوم بمشاورات حثيثة وواسعة مع الجهات المختلفة واللجان الشعبية للخروج برأي لاتخاذ الإجراءات والخطوات اللازمة. كما أننا في بلدية أم الفحم نطالب الشرطة بأخذ زمام الأمور والتحرك العاجل والسريع وعدم التلكؤ والانتظار للجريمة القادمة. حفظ الله بلدنا أم الفحم من كل فتنة ورحم الله ضحايانا". - الى هنا نص البيان.

مقالات متعلقة