الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 05:01

الجابون تثأر من الكاميرون وتحقق فوزا تاريخيا بكأس الأمم الأفريقية

كل العرب
نُشر: 13/01/10 21:20,  حُتلن: 21:27

* المنتخب الجابوني فاجأ نظيره الكاميروني وتغلب عليه بهدف نظيف في افتتاح مباريات المجموعة الرابعة على ملعب التو داشيلا بمدينة لوبانجو في بطولة كأس الأمم الأفريقية

فاجأ المنتخب الجابوني نظيره الكاميروني وتغلب عليه بهدف نظيف في افتتاح مباريات المجموعة الرابعة على ملعب التو داشيلا بمدينة لوبانجو في بطولة كأس الأمم الأفريقية المقامة حاليا في أنجولا.
ويعد هذا الفوز تاريخيا للمنتخب الجابوني كونه الثاني له في تاريخه مع كأس الأمم الأفريقية.
وثأرت الجابون من الكاميرون التي أخرجتها من تصفيات كأس العالم وحرمتها من التأهل إلى المونديال بعدما كانت على وشك المشاركة في كأس العالم بجنوب أفريقيا.
وتصدرت الجابون المجموعة الرابعة بهذا الفوز والتي تضم أيضا منتخبي تونس وزامبيا في انتظار مواجهة نسور قرطاج مع منتخب الرصاصات النحاسية.
ويملك المنتخب الجابوني ثلاث نقاط فيما خرج المنتخب الكاميروني خالي الوفاض من الجولة الأولى.



بداية كاميرونية وهدف جابوني
بدأ المنتخب الكاميروني المباراة بقوة ولم يمنح منافسه وقتا للدخول في المباراة وبادره بالهجوم منذ الدقائق الأولى.
وكاد أكيلي ايمانا أن يتقدم لمنتخب الأسود مبكرا بعد مرور 8 دقائق بتسديدة صاروخية ارتطمت بالقائم الأيمن قبل أن تمر الكرة بسلام على مرمى الجابون.
ووسط توالي الهجمات الكاميرونية، نجح منتخب الجابون في صعق منافسه بهدف مفاجئ عن طريق قائده دانيل كوزين الذي انفرد بالحارس ادريس كاميني وسدد بهدوء على يمينه في الدقيقة 17.
واندفعت الكاميرون إلى الهجوم لتعديل النتيجة، وسدد بيير ويبو كرة قوية تصدى لها حارس الجابون ببراعة.
ومرة أخرى، تألق الحارس الجابوني اوفونو ومنع هدفا محققا للأسود بتصديه لقذيفة اللاعب جيرمي جيتامب في الدقيقة 24.
وعاند الحظ الفريق الكاميروني عندما سدد ايمانا كرة قوية أخطأت المرمى بقليل. وعلى الجانب الآخر، أضاع الجابون فرصا لمضاعفة تقدمه منها تسديدة رأسية مرت بجوار القائم للحارس كاميني.
وواصل رفاق صامويل ايتو في محاولاتهم لتعديل النتيجة لكن الرعونة والتسرع حالا دون ذلك لينتهي الشوط الأول بتقدم الجابون بهدف نظيف.



واستمر الحال كما هو عليه في الشوط الثاني حيث هاجمت الأسود الكاميرونية المرمى الجابوني.
وأضاف ويبو فرصة ثانية لتعديل النتيجة بعدما وجه برأسه كرة في المكان الخاطئ ليحافظ على نظافة شباك الجابون.
ولم تفلح رأسية جون ماكون في معادلة النتيجة بعد مرور 60 دقيقة حيث تصدى لها حارس الجابون بسهولة وسط سيل من الهجمات غير المنظمة لمنتخب الأسود.
وانطلق نجم انترناسيونالي الإيطالي صامويل ايتو في الجبهة اليمنى وراوغ أكثر من لاعب قبل أن يسدد لكن كرته وجدت غابة من سيقان مدافعي الجابون.
واصل اوفونو حارس الجابون تألقه اللافت للأنظار عندما تصدى لتسديدة أخرى من ايتو قبل 15 دقيقة من نهاية الوقت الأصلي للمباراة.
وسدد جيرمي ركلة حرة مباشرة "رائعة" قابلها ديده اوفونو بتصدي أورع ليحافظ لمنتخب بلاده على تقدمه بهدف نظيف.
حاول لاعبو الكاميرون تعديل النتيجة بكل ما أوتوا من قوة قبل نهاية المباراة لكن تألق مدافعي وحارس الجابون حال دون ذلك لتنتهي المباراة بفوز تاريخي على الكاميرون.

مقالات متعلقة