الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 09:02

القاعدة تختار الجهادي المصري سيف العدل كقائد مؤقتٍ لحين تعيين خليفة لبن لادن

كل العرب
نُشر: 18/05/11 08:16,  حُتلن: 15:30

نعمان بن عتمان معاون سابق لبن لادن:

العدل كان يشغل بالفعل دورا قريبا من رئيس اركان حتى قبل وفاة ابن لادن في غارة امريكية في باكستان في الثاني من ايار

مصادر امريكية:

العدل من القادة العسكريين البارزين لتنظيم القاعدة وانه ساعد في تخطيط التفجيرات التي استهدفت سفارتي الولايات المتحدة في نيروبي ودار السلام في عام 1998 وأقام معسكرات تدريب للقاعدة في السودان وافغانستان في التسعينات

قال خبير بشؤون تنظيم القاعدة يوم الثلاثاء ان الجهادي المصري سيف العدل يقوم بدور قائد عمليات مؤقت للتنظيم الى حين التعيين المتوقع لنائب زعيم القاعدة أيمن الظواهري خلفا لاسامة بن لادن. وأضاف نعمان بن عتمان -وهو معاون سابق لبن لادن ويعمل الان محللا لدى مؤسسة كويليام البحثية البريطانية- لرويترز ان سيف العدل يقوم في الواقع بدور قائد مؤقت بينما يقوم التنظيم بجمع تعهدات المبايعة للظواهري.


سيف العدل

ويقول مدعون أمريكيون ان العدل من القادة العسكريين البارزين لتنظيم القاعدة وانه ساعد في تخطيط التفجيرات التي استهدفت سفارتي الولايات المتحدة في نيروبي ودار السلام في عام 1998 وأقام معسكرات تدريب للقاعدة في السودان وافغانستان في التسعينات. ولم يرد على الفور تأكيد مستقل للنبأ الذي قال بن عتمان انه استمده من اتصالاته في الاوساط الجهادية. وقال بن عتمان: "هذا الدور الذي اضطلع به ليس دور قائد عام لكنه يتولى القيادة في شؤون العمليات والنواحي العسكرية".

خليفة بن لادن
واضاف قوله: "حدث هذا بسبب ما أبداه الجهاديون على شبكة الانترنت من قرب نفاد صبرهم حيث انهم يشعرون بقلق بالغ من التأخير في الاعلان عن خليفة بن لادن". قال بن عتمان الذي عرف العدل شخصيا حينما شاركا في الجهاد في افغانستان ان العدل كان يشغل بالفعل دورا قريبا من رئيس اركان حتى قبل وفاة ابن لادن في غارة امريكية في باكستان في الثاني من ايار.
ويعتقد ان العدل فر الى ايران بعد العزو الامريكي لافغانستان بعد هجمات 11 من سبتمبر ايلول عام 2001 على الولايات المتحدة. تقول وسائل الاعلام العربية ان السلطات الايرانية افرجت عنه من الحبس قبل نحو عام وانه عاد الى منطقة الحدود بين افغانستان وباكستان. يقول بعض المحللين ان العدل الذي يعتقد كثيرون انه كان يعيش في المناطق النائية بشمال باكستان منذ 12 شهرا قد عاد منذ ذلك الحين الى ايران أو الى افغانستان في الاسابيع الاخيرة. قال بن عتمان -وهو قائد سابق من الجماعة الاسلامية الليبية المقاتلة التي حاولت الاطاحة بالزعيم الليبي معمر القذافي في التسعينات لكنها فشلت- ان جمع تعهدات بمبايعة الظواهري من الجماعات والفروع المترامية الاطراف يستغرق بعض الوقت.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
237037.21
BTC
0.51
CNY