الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 21 / مايو 13:01

الوزير ايلي يشاي:هزمنا في حرب لبنان الثانية لأن الجنود لم يكونوا مؤمنين بقدرة الله

كل العرب
نُشر: 18/01/12 17:27,  حُتلن: 22:10

وزير الداخلية ايلي يشاي:

النصر في حرب الأيام الستة "حرب حزيران" تحقق لان الجنود تضرعوا لخالقهم وذلك على الرغم من ضعف قوة إسرائيل في ذلك الوقت


في حرب لبنان الثانية التي كانت فيها قوة الجيش الإسرائيلي تفوق قوة أعدائه تكبدنا الخسائر والفشل لان الجنود لم يكونوا يهودا وامنوا فقط بالقوة العسكرية و ليس بالصلاة لله

الجنرال في الاحتياط العيزر شترين انتقد تصريحات إيلي يشاي ووصفه بالغبي لأنه ربط الفشل في حرب لبنان بعدم إيمان الجنود بقدرة الله

والدة الجندي غاي الذي قتل في الأيام الأخيرة ردا على يشاي :

إنني أشعر بالخجل لان هؤلاء هم قادتنا وإنني خجلة لأنه لم يقم احد من قادتنا بإغلاق فمه وأنا خجلة من هذا الشخص الذي كان من ضمن طاقم السباعية السري الذي قاد أبناءنا إلى الحرب بالأخص في آخر 60 ساعة منها عندما كان القرار بالاجتياح البري وتسبب بقتلهم

عزا رئيس حزب شاس ايلي يشاي النتائج الصعبة التي ترتبت عن حرب لبنان الثانية إلى ضعف الوازع الديني لدى جنود الجيش الإسرائيلي.


ايلي يشاي

محدودية قوة البشر
وادعى يشاي خلال إحدى المناسبات التي جرت بداية هذا الأسبوع أن النصر في حرب الأيام الستة "حرب حزيران" تحقق لان الجنود تضرعوا لخالقهم وذلك على الرغم من ضعف قوة إسرائيل في ذلك الوقت.
وتابع قائلا:"بينما في حرب لبنان الثانية التي كانت فيها قوة الجيش الإسرائيلي تفوق قوة أعدائه إلا انه تكبد الخسائر والفشل لان الجنود لم يكونوا يهود وامنوا فقط بالقوة العسكرية و ليس بالصلاة لله", على حد تعبيره.
واستخدم يشاي المصطلح التوراتي "قوتي وعظمة يدي" والذي من خلاله يصف محدودية قوة البشر إمام الإرادة الإلهية.

إيمان الجنود بقدرة الله
وبدورها قالت "ليؤرة حسون" والدة الجندي غاي الذي قتل في الأيام الأخيرة من حرب لبنان الثانية تعقيبا على تصريحات يشاي "إنني أشعر بالخجل لان هؤلاء هم وقادتنا وإنني خجلة لأنه لم يقم احد من قادتنا بإغلاق فمه وأنا خجلة من هذا الشخص الذي كان من ضمن طاقم السباعية السري الذي قاد أبنائنا إلى الحرب بالأخص في آخر 60 ساعة منها عندما كان القرار بالاجتياح البري وتسبب بقتلهم". وأضافت قائلة "إنني أقول ليشاي إن يداك ملطختان بدم ابني وأنت تجرؤ على التشكيك في قدرت ابني في الدفاع عن دولته, إن قدرات الجيش لا تقيم بالإيمان فلو كانت كذلك لاصطحبت رفاقك ووضعتهم على الجدار الحدودي وحينها كننا سنرى من بإمكانه الدفاع عن الدولة يشكلا أفضل".
من جانبه انتقد الجنرال في الاحتياط العيزر اشترين تصريحات إيلي يشاي ووصفه بالغبي لأنه ربط الفشل في حرب لبنان بعدم إيمان الجنود بقدرة الله, مؤكدا أن هذه الأقوال تفتقر إلى الحكمة.

يشاي يعتذر عن اقواله
من جهة اخرى أكدت وسائل اعلام عبرية محلية، ان الوزير يشاي اعتذر لاحقاً عن اقواله هذه، مؤكداً انه لم يقصد الاساءة لعائلات ضحايا جنود الحرب.
وقال يشاي:"لقد تم استغلال اقوالي بصورة غير دقيقة، وهذا ما تسبب بوقوع مثل هذا الالتباس".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.67
USD
3.98
EUR
4.66
GBP
260582.65
BTC
0.51
CNY