الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 12 / مايو 15:02

وزير الخارجية التركي: سوريا تستغل المبادرات لكسب الوقت وقتل المزيد

كل العرب -
نُشر: 17/09/12 23:43,  حُتلن: 07:36

اوغلو وصل الى مصر الاثنين للقاء نظيريه الايراني والمصري لبحث الازمة في سوريا، فيما تغيب وزير الخارجية السعودي الذي كان من المتوقع حضوره في بادئ الامر.والتقى داود اوغلو بالرئيس المصري محمد مرسي في القاهرة

قال وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو في مؤتمر صحافي في قصر الرئاسة المصري ، اليوم الاثنين، ان سوريا تستغل مبادرات السلام لكسب الوقت وقتل المزيد من الاشخاص.

وكان اوغلو وصل الى مصر الاثنين للقاء نظيريه الايراني والمصري لبحث الازمة في سوريا، فيما تغيب وزير الخارجية السعودي الذي كان من المتوقع حضوره في بادئ الامر.والتقى داود اوغلو بالرئيس المصري محمد مرسي في القاهرة.

المبادرات الجديدة
وعقب اللقاء عقد وزير الخارجية التركي مؤتمرا صحافيا في قصر الرئاسة قال فيه ان الادارة السورية تستغل المبادرات الجديدة لكسب الوقت وقتل المزيد من الاشخاص.واضاف "هناك امثلة اكثر واكثر عن كيفية محاولة سوريا استغلال اي مبادرة جديدة لكسب الوقت وقتل المزيد من الاشخاص. ورغم هذا فإننا نواصل مساعينا مع روسيا وايران وجميع هذه الدول .. تركيا وايران ومصر ونأمل ان تنضم السعودية في المستقبل لحل هذه الازمة. موقفنا واضح هنا وهو ان نظاما يقتل ويهاجم شعبه لا يمكن ان تكون لديه مشروعية ولا يستطيع البقاء."

المأساة الانسانية
وقال وزير الخارجية التركي ان هناك حاليا 120 الف لاجئ سوري في تركيا، بينهم 80 الفا في مخيمات. وعدد اللاجئين في الاردن ولبنان والعراق آخذ في الزيادة.وذكر ان داخل سوريا نفسها يوجد مليوني نازح ، مطالبا الامم المتحدة بحل للازمة.واضاف "حوالي مليوني شخص مشردون في البلد الان-النازحون داخليا- وربما نحو او اكثر من من 500 الف لاجئ في الخارج لذلك هذه لم تعد ازمة داخلية وليست ازمة اقليمية بل هي ازمة الانسانية وبالتالي مهمة الامم المتحدة هي توفير حل والتحرك بحسم وحزم شديدين لمنع هذه المأساة الانسانية".

الانتفاضة السورية
وقالت الامم المتحدة اليوم ان شهر آب (اغسطس) الماضي هو اكثر شهر يسقط فيه قتلى وجرحى في الانتفاضة السورية التي مضى عليها 18 شهرا وحذرت من ان تفاقم "الدوامة القاتمة من العنف" قد يهدد جيران سوريا.واشار داود اوغلو الى العلاقة بين سوريا وايران وقال انه اذا امكن الاتفاق على اهداف فربما تمارس ايران "نفوذها المقنع" على النظام السوري.وقال في المؤتمر الصحافي "نحن نعرف العلاقات بين ايران والادارة السورية.. وبالطبع اذا اتفقنا على الاهداف فربما تمارس ايران نفوذها.. نفوذها المقنع على النظام السوري ونأمل اليوم ان نتفق على مبادئ محددة ونتبنى نوعا ما من النهج الاساسي ويمكن لايران حينئذ ان تتصرف بناء عليه".

المشاعر المناهضة للغرب
كما تناول وزير الخارجية التركي الاحداث التي تخص الفيلم المسيء للنبي محمد والذي اطلق موجة من المشاعر المناهضة للغرب في العالمين الاسلامي والعربي. ونشر الفيلم على الانترنت تحت عدة اسماء منها "براءة المسلمين".وقال اوغلو "ناقشنا الاسبوع الماضي وتشاركنا مخاوفنا بخصوص الفيلم المستفز الذي يهين نبينا عليه الصلاة والسلام وردود الافعال ضد الفيلم وتركيا ومصر لديهما نفس الرأي بشأن هذا مثلما اعلن رئيس الوزراء اردوغان والرئيس مرسي عدة مرات: "هذا الفيلم استفزاز كبير وهائل وخطير للعالم الاسلامي وسنقف جميعا نحن المسلمين اصحاب الكرامة ضد هذا النوع من الاهانات بدون اي تردد وسنقف كتفا الى كتف".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
4.02
EUR
4.65
GBP
228372.50
BTC
0.52
CNY