الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 09 / مايو 04:01

مَع دقّات الساعة الثامنة/بقلم: أ.أنصار توفيق وتد

كل العرب
نُشر: 25/09/12 18:52,  حُتلن: 20:13

لوحة 1
خرج سعيد إلى الكليّة في الصباح الباكر؛ لئلا يتأخر فيفوته شيء من المُحاضرة الأولى!
وصل بعد ساعتين من السفر...
جلسَ وزملاءه بانتظار المحاضرة؛ لتبدأ ... مرّت ربع ساعة... نصف ساعة... وساعة كاملة!
الكلّ بانتظار قدوم المُحاضر لبدء الدرس...
بعد ساعة وربع من الانتظار... رنّت الهواتف النقالة معلنة عن إلغاء المُحاضرة برسالة :" تمّ إلغاء جميع محاضرات د.أحمد لهذا اليوم "!!
انزعج سعيد من الأمر، فقد قدِم أصلاً إلى الكليّة؛ لحضور ثلاث محاضرات متتالية للمحاضر نفسه!

لوحة 2
رافق سعيد والده للمشاركة بحفل زفاف يخصّ رفيقه...
كانت عائلة "أبو سعيد" مشغولة جداً هذا اليوم... لكن، لا مناص من تلبية دعوة ذاك الصديق!
قبل دقّات الساعة الثامنة... وصل سعيد ووالده إلى قاعة الأفراح!
جلسا ساعة كاملة بانتظار بدء الحفل... !
سأل سعيد والده باستغراب:" وينتا مكتوب موعد الحفلة بالضبط؟"...
أجاب أبو سعيد: مستهزءاً:"المفروض إنّه... مع دقّات الساعة الثامنة"!!!

كثيراً ما أشاركُ الشمس بلحظات لقائها مع السماء... ومنها أتعلم! فلم أعهد يوماً تأخرها عن موعدها... إنها تفي بوقتها بكلّ دقة... في الحُضور وفي المغيب!
أتساءل! لماذا لسنا كذلك؟ لماذا لم يعد الوقت يحظى بتقديرنا واحترامنا؟ لماذا لا نستوعب في ثقافتنا قيماً تقدّر هذا المورد الذي يصعب تعويضه إذا فُقد؟ لماذا لا فرق لدينا بين الساعة والساعتين والثلاثة؟
علماً بأن تعاليمنا الدينية تحضّ على تقدير الوقت واحترامه، فالعبادات كالصلاة والصيام تفرض على المسلم احتساب الوقت وتقديره والالتزام بإملاءاته!
لماذا لا نعي أنّ الله عزّ وجلّ أقسم بأوقات وأزمنة؛ فقال :"والعصر إنّ الإنسان لفي خسر، إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات..." (سورة العصر). "والضُحى والليل إذا سجى..." (سورة الضحى: 1 – 2). "والفجر وليال عشر..."(سورة الفجر: 1- 2). وأنّ الرسول؛ صلّى الله عليه وسلّم، قد ربّى أصحابه؛ رضي الله عنهم، على احترام المواعيد والوفاء بالوعود؛ فهذا عبد الله بن مسعود كان إذا وعد فقال: إن شاء الله، لم يخلف؛ وكان عُمر رضي الله عنه يرتّب أموره ليلاً ونهارًا ويقول:"إن نمتُ الليل ضيّعت نفسي، وإن نمتُ النهار ضيّعت رعيتي"؟؟ ؛وذلك لِما في الوقت من أهمية!
لماذا لا نعمّق قيمة الوقت في قلوبنا؛ ونحترم كلمتنا؟؟؛ وكأنّه فاتنا قول الشاعر:
إذا قلت في شيء "نعم" فأتمه فإنّ "نعم" دين على الحُرّ واجب

وإلا فقل "لا" تسترح وتُرح بها لئلا يقول الناس إنّك كاذب

لماذا لا تُزعجنا المقولة المُتداولة "موعده ألماني" كدلالة لاحترام الوقت وَ"موعده عربيّ" للدلالة على عدم احترام الوقت وتقديره!؟ أليست تلك إهانة لنا؟ لماذا بتنا أمة يُضربُ بها المثل لإهمال قيم الوقت وعدم احترامها واستغلالها بالصور الصحيحة؟
لماذا لم نملّ تلك المقولات:
"بسيطة! كلّها عشر دقائق"... "ما طارتش الدنيا "..."زحمة السير هي السبب"..."بآخر لحظة وأنا طالع، رنّ تلفوني" ..."ساعتي مش مضبوطة" ... "راحت علي نومة"..."نسيت"؟؟!!
لماذا تسقُط من عين الوقت كامل أناقتنا؟ لماذا باتت المواعيد المسكينة تأخذ من أعذارنا ما يكفيها ويزيد؟ لماذا أشبعنا الإنتظار منّا... حتى ملّ؟ لماذا يختفي جمال الانضباط من حُسن هيئاتنا؟
لماذا اعتبرنا الوقت شكلاً، واهتممنا بتزيين أثمن الساعات وأغلى الماركات لمعاصمنا وحيطاننا؟
لماذا لم نعي أنّ الإحساس بقيمة الوقت، منتج حضاريّ وبه فقط ترتقي الأمم وتعلو!؟
لماذا لم نُدرِك أن حياتنا ليل ونهار... ومن خلالهما تتكوّن الأيام وتمرّ السنوات! وفي الأيام تتكوّن الساعات... والدقائق والثواني! وكلّها أجزاء مهمة في حياتنا!
لماذا نعشق التاريخ... ونتغنّى به؛ إذا كنّا لا نعي فعلاً بأنه زمن ووقت!!؟

تساؤلات كثيرة لا بدّ لأعماقنا أن تجتذبها، ولا بدّ لروحنا أن تجيبها.....
لا مفرّ من صحوة أمام احترام الوقت، وتذويت أهميته؛ قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: "لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتي يُسأل عن أربع؛ عن عُمره الذي أفناه، وعن شبابه فيم أبلاه، وعن ماله من أين اكتسبه، وفيم أنفقه، وعن علمه ماذا عمل فيه".
شكرًا لكم؛ فهذه الكلمات ممّا لا بد من بثّه؛ لتنطلق بصورة العظات والمحفّزات؛ من أجل صحوة غابت عن أمتنا العربية؛ صحوة أمام سلطان الزمن؛ واحترامه....
هلاّ ظهرتِ يا صحوة أمتنا؟!!

 موقع العرب يفسح المجال امام المبدعين والموهوبين لطرح خواطرهم وقصائدهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع منبرا حرا في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية منبر العرب. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة