الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 14:02

العلاج الطبيعي الذي سيُخفي علامات سن اليأس/ كارولين غضبان

كل العرب
نُشر: 28/07/16 11:13,  حُتلن: 11:15

الصيدلانية كارولين غضبان:

أفضل حل هو الحفاظ على وجبات متوازنة وصحية، والتي توازن ايضًا جهاز الهرمونات وتتيح للجسم المحافظة على وزن سليم

ما هو سنّ اليأس؟
سنّ اليأس هو السن الذي يتوقف به المبيضان عن انتاج الهرمونات الجنسية الانثوية الاستروجين والبروجستين. والنتيجة هي توقف الدورة الشهرية.


كارولين غضبان

الانقطاع التام للدورة الشهرية يكون بالمعدل في جيل 50، ومع زيادة سنوات العمر، يتضح أنّ النساء ستعيش حوالي ثلث حياتهن بعد انقطاعها.
من بين العلامات التي تمر بها النساء في هذه الفترة يمكن أن نذكر – نوبات السخونة، التّعرّق، النبض السريع للقلب، تغييرات في المزاج، انخفاض الرغبة الجنسية، اضطرابات النوم، العصبية، التهابات في المسالك البولية وهذه قائمة جزئية فقط.
إضافة إلى هذا، هنالك بطء في سرعة تبادل المواد ومع البطء الناتج عن التقدم بالسن، هنالك ميل إلى السمنة. لذا، فإنّ النساء اللواتي لديهن مبنى جسم "إجاص" – واللواتي تركزت زيادة الوزن لديهن في منطقة الجسم السفلي (الحوض والفخذين)، يحدث لديهن تغيير في توزيع الدهون في الجسم ويطورن سمنة باسم "تفاحة" – سمنة في منطقة البطن، والتي تميّز الرجال أكثر.
من المهم أن نعرف أنّ السمنة في البطن تزيد من احتمال التعرض لأمراض القلب، السكري، تصلب الشرايين وضغط الدم الزائد. كما وأنّه قد وُجدت علاقة بين زيادة الوزن في سن اليأس وبين الوفاة جراء سرطان الثدي.
العلاج الطبيعي الذي سيُخفي علامات سن اليأس
التغيير الغذائي:
- أفضل حل هو الحفاظ على وجبات متوازنة وصحية، والتي توازن ايضًا جهاز الهرمونات وتتيح للجسم المحافظة على وزن سليم.

- تناول الطعام على مدار كل اليوم: من المهم جدًا التوزيع الصحيح للطعام على مدار اليوم. من المهم تناول وجبات صغيرة أكثر وفي اوقات متقاربة، من أجل تحسين تبادل المواد ومنع حدوث حالة جوع كبير والذي يؤدي الى الأكل بشكل مفرط.

ممارسة الرياضة:

- احرصوا على اتباع نشاط رياضي ثابت: من المفضل قضاء ساعات أقل في البيت والحرص على عدم الأكل أمام التلفاز. تدلّ الكثير من الأبحاث على أنّ الاشخاص يتناولون سعرات حرارية أكثر عند تناولهم الطعام خلال مشاهدة التلفزيون حيث لا يركّزون في الوجبة ذاتها.
- عند الحديث عن نشاط رياضي ثابت، المراد هو على الأقل 4 ساعات في الاسبوع من النشاط في الهواء الطلق، والذي سيحسّن كثيرًا توازن السعرات الحرارية الذي تغير بسبب جيل اليأس.
للنشاط الرياضي مزايا صحية إضافية مثل: المحافظة على كثافة العظام، تحسين المزاج، التقليل من نوبات السخونة وشعور عام أفضل.
 

مقالات متعلقة