الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 22:02

المواعيد الصحيحة للفحوصات الطبية/ بقلم:د. عوادية

ليدي كل العرب
نُشر: 23/11/16 11:41,  حُتلن: 16:23

الدكتور جبور يوسف عوادية/ اخصائي طب عائلة: 

يجب التأكد من مستوى الكولسترول في الدم مرة كل خمسة أعوام

يجدر بكل امرأة أن تنتبه إلى أي ورم أو نتوء يظهر في ثدييها، لأن هذا قد يكون دليلاً على سرطان الثدي

ليدي- نتساءل غالباً عن المواعيد الصحيحة لإنجاز الفحوصات الطبية. متى نقيس ضغط الدم، ومتى نجري فحص الثدي، ومتى نتأكد من مستويات الكولسترول والسكر في الدم، ومتى نحدد مستوى كثافة العظام؟ أسئلة كثيرة تراودنا ولا نعرف أجوبتها الصحيحة. إليك التفاصيل...

الدكتور جبور يوسف عوادية

قياس ضغط الدم

يمكن قياس ضغط الدم بواسطة جهاز خاص، علماً أن ضغط الدم العادي يجب ألا يتخطى 140/90 في حال الراحة. بدءاً (من جيل 20-39 مرة كل 3-5 سنوات, ومن جيل 40 مرة في السنة اذا ضغط الدم يصل الى 120/80)من عمر الأربعين عاماً، ينصح بقياس ضغط الدم مرة على الأقل كل عام. لكن في حال معاناة أحد الأهل من مشكلة ارتفاع ضغط الدم، يستحسن الشروع في مراقبة ضغط الدم في سن مبكرة.
يمكن قياس ضغط الدم عند الطبيب، أو الصيدلي، أو حتى في المنزل في حال امتلاك جهاز القياس الصحيح.

فحص الثديين

يجدر بكل امرأة أن تنتبه إلى أي ورم أو نتوء يظهر في ثدييها، لأن هذا قد يكون دليلاً على سرطان الثدي. وفي الإجمال، يجدر بكل امرأة تجاوزت الأربعين عاماً أن تخضع لصورة اشعة للثدي مرة كل عام (ومرة في كل سنتين فوق جيل 50 او جيل 40 سنة للنساء اللاتي قد يكنُ عرضة للإصابة بالمرض )، للتأكد من عدم وجود أية مشكلة.

فحص القولون

للتأكد من سلامة القولون، يجب الانتباه إلى خلو البراز من آية آثار للدم، الفحص من جيل 50-74 للنساء والرجال . او فحص بواسطة المنظار كل 5 سنوات للنساء ضمن مجموعات في خطر الاصابة بالمرض.

مستوى الكولسترول في الدم

يجب التأكد من مستوى الكولسترول في الدم مرة كل خمسة أعوام، رجال من جيل 35 ونساء من جيل 45 مرة واحدة كل 5 سنوات، أو من جيل مبكر للأشخاص الذين من المحتمل أن يكونوا عرضه للمرض لوجود تاريخ عائلي من الدرجة الأولى للإصابة بالكولسترول.
يتم إجراء تحليل للدم في الصباح الباكر، قبل تناول أي شيء، لقياس مستويات الدهون في الدم (الكولسترول والتريغليسريد). لكن في حال وجود عوامل خطر (التدخين، والبدانة، وارتفاع ضغط الدم، وداء السكري...)، تبرز الحاجة إلى قياس مستوى الكولسترول مرة كل عام.

مراقبة الشامات
إن الكشف المبكر لسرطان الجلد يستلزم حتمًا مراقبة مظهر الشامات في البشرة والتبدلات الحاصلة في شكلها ولونها وحجمها.
الاشخاص الذين لهم تاريخ عائلي مع مرض السرطان اجراء فحوصات دقيقه للشامات MELANOMA)، او الأشخاص الذين يتعرضون فترات طويلة للشمس خلال ساعات الظهيرة وخصوصاً ذوي البشرة البيضاء والحساسة للشمس.


فحص الزجاجة PAP SMEAR
فحص "الزجاجة" هو فحص يقوم به الطبيب النسائي شخصيًا بحيث يستخرج بعض الخلايا من عنق الرحم بواسطة فرشاة صغيرة، ثم يقوم بتحليل هذه الخلايا تحت المجهر.
يجدر بكل امرأة إنجاز هذا الفحص مرة كل ثلاثة أعوام على الأقل، بين عمر 25 و65 عاماً، من دون أن تكون لهذا الفحص أية علاقة بالحياة الجنسية، أو سن اليأس، أو الدورات الشهرية، أو اللقاحات.

داء السكري
لقياس مستوى السكر في الدم، يتم تحليل الدم بعد سحبه من الجسم صباحاً، قبل تناول أي شيء. يفترض ألا يتعدى مستوى السكر في الدم 100.
في حال جاءت النتيجة طبيعية بالنسبة إلى مستوى السكر في الدم، يمكن إعادة الفحص مرة كل ثلاث سنوات. لكن في حال وجود أحد عوامل الخطر (الوزن الزائد، وارتفاع ضغط الدم، ووجود تاريخ عائلي لداء السكري)، ينصح بإجراء الفحص مرة كل سنة.

فحص ترقق العظام OSTEOPOROSIS

يتم إجراء صورة شعاعية لقياس الكثافة المعدنية في العظام على مستوى الوركين وأسفل الظهر . تنصح النساء اللواتي بلغن الستين عاماً بالخضوع لهذا الفحص مرة كل سنتين ، لاتخاذ الإجراءات المناسبة في حال وجود نقص في الكثافة العظمية. فترقق العظام يمكن أن يسبب الكسور، والفرط في نشاط عمل الغدة الدرقية.

مقالات متعلقة