الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 13:02

5 طرق طبيعية لزيادة هرمون النمو لدى طفلك

كل العرب
نُشر: 30/03/19 12:02,  حُتلن: 14:39

كلما تمتع جسم الطفل بصحة جيدة، كلما زادت إنتاجية هرمون النمو بنسبة كبيرة

يعاني بعض الأطفال من ضعف الجسم وقصر القامة، وذلك بسبب نقص هرمون النمو، هنالك طرق طبيعية يمكن أن تعزز من إنتاج هرمون النمو، ويتحكم هرمون النمو بحجم وطول الجسم، حيث تزداد مستوى إنتاجيته في مرحلة الطفولة لتقل تدريجيًا مع تقدم العمر، وتقوم الغدة النخامية بإنتاج هذا الهرمون في الجسم، ولكن في بعض الأحيان تصاب بالقصور مما يؤثر على نمو الطفل. ولذلك ينصح بتطبيق بعض الطرق الطبيعية مع الطفل، والتي تساعد في زيادة إنتاجية هذا الهرمون في جسمه دون اللجوء إلى العلاجات التي تسبب اثار سلبية وأضرار بصحة الأطفال.


  صورة توضيحية

إليك أبرز الوسائل الطبيعية التي تعزز انتاج هرمون النمو في الجسم:

1. النوم لساعات كافية
يجب أن يحصل الطفل على قدر كاف من النوم يوميًا فهناك علاقة وطيدة بين النوم والنمو، على أن يكون في فترة الليل، ولا يقل النوم عن 7 ساعات يوميًا، وإن زاد عن هذا فسيكون مفيد لجسمه أيضًا. ولضمان النوم الجيد للطفل، يجب توفير الأجواء الهادئة من حوله، وإعطائه كوب من الحليب الدافىء قبل النوم للمزيد من الإسترخاء. كما أنّ جسم الطفل يحتاج إلى الراحة والإسترخاء، وخاصةً بعد بذل مجهود كبير، لأن هذا يمنح الجسم فرصة لإنتاج هرمون النمو.

2. التغذية السليمة
دون الحصول على التغذية السليمة لا يمكن لا يمكن للجسم أن ينمو، فيجب أن يتناول الطفل مختلف العناصر الغذائية التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها جسمه خلال مرحلة التكوين. ويكون الإكثار من الأطعمة المفيدة مثل الخضروات والفاكهة، بالإضافة إلى الكربوهيدرات والبروتينات اللازمة لنموه. كما يجب على الطفل أن يتناول مشتقات الحليب والتي تمده بالكالسيوم وفيتامين د اللازمين لنمو وقوة العظام.

3. الرياضة
تعتبر ممارسة الطفل للرياضة جزءًا أساسيًا في منظومة نموه، ومع ذلك يتجاهل البعض أهميتها، من أبرز أنواع الرياضات التي تساعد في زيادة هرمون النمو لدى الطفل، السياحة، الجمباز، إضافة لممارسة التمارية الرياضية المناسبة للأطفال بشكل يومي، يذكر أن الرياضة تساعد أيضًا في الحفاظ على الصحة والوقاية من الأمراض التي تضر الجسم.

4. وقاية الطفل من الأمراض
في حالة إصابة الطفل بمرض يجعله رفيق الفراش لفترة زمنية، فإنه يصبح ضعيفًا ويفقد شهيته، ويتأثر نموه بهذه المشكلة، ويمكن ملاحظة هذا من خلال فقدان وزنه بصورة ملحوظة خلال المرض. ولذلك فإن الوقاية أفضل من العلاج، ويكون ذلك من خلال التغذية السليمة وإبعاد الطفل عن أي مصادر عدوى من حوله.

5. التخلص من الوزن الزائد
إذا كان طفلك يعاني من وزن زائد، فلابد من اتباعه لحمية غذائية تساعد في خسارة هذه الزيادة وحرق الدهون المتراكمة بالجسم. وذلك لأن الدهون يمكن أن تعيق هرمون النمو في القيام بوظائفه بصورة طبيعية، وكلما كان الجسم يتمتع بصحة جيدة، كلما زادت إنتاجية هرمون النمو بنسبة كبيرة. وينصح باختيار نظام غذائي صحي لا يعتمد على حرمان الطفل من بعض أنواع الأطعمة ولكن التقليل منها والإكثار من الأطعمة الصحية. كما يجب عدم تناول الطعام الدسم قبل النوم، لأنه يمكن أن يؤدي لمشكلات هضمية وارتفاع نسبة السكر في الدم، وهذا يؤثر على إنتاج هرمون النمو في الجسم.

مقالات متعلقة