الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 18 / أبريل 08:02

استمرار الحرائق في البلاد وسلطة الاطفاء تحذّر: اضرام النيران قد يكلف الفاعل غرامات مالية باهظة

كل العرب
نُشر: 30/05/19 18:27,  حُتلن: 00:06

سلطة الإطفاء والانقاذ:

تتسبب حرائق الصيف سنويًا بالقضاء على آلاف الدونمات من الأحراش الطبيعة والغابات، وهو ضرر للطبيعة، وخطر حقيقي على الممتلكات العامّة وحياة الإنسان

تستمر الحرائق بالاندلاع في مختلف أنحاء البلاد، حيث شهدت مناطق عدّة في ابلاد من الجنوب وحتى الشمال عدّة حرائق واسعة، تضمنت مناطق مفتوحة وأحراش منها في اكسال وطمرة وغيرها. هذا وأصدرت سلطة الاطفاء والانقاذ تعليماتها بالامتناع عن اشعال النيران في هذه الايام والانتباه عند التواجد في أحضان الطبيعة وعدم القاء السجائر، جمرات الارجيلة أو ترك أي مادة قابلة للاشتعال في الاحراش والغابات وغيرها.


حريق في أحراش قريبة من العفولة اليوم - تصوير: سلطة الاطفاء والانقاذ

وجاء في بيان صادر عن مكتب المتحدث الرسمي باسم سلطة الإطفاء والانقاذ، كايد ظاهر، وصلت عنه نسخة لموقع العرب:"تتسبب حرائق الصيف سنويًا بالقضاء على آلاف الدونمات من الأحراش الطبيعة والغابات، وهو ضرر للطبيعة، وخطر حقيقي على الممتلكات العامّة وحياة الإنسان. وعليه يمنع إشعال النار في أيام الحر الشديد والرياح".

مكبّات النفايات والمزابل
وتابع البيان:"وفي أيام الصيف ايضا تنتشر ظاهة اضرام النيران في مكبات النفايات العشوائية وخاصة في المجتمع العربي، والتي تشكل خطرا صحيا قاتلا، اضافة لكونها تشكل خطرا بيئيا كبيرا. ووفقا للمعطيات فإن نسبة كبيرة من الحرائق اندلعت في منطقة المثلث والجليل وحول البلدات العربية، والتي سرعان ما تنتشر فيها النيران وصولا لكروم الزيتون او الاحراش وحتى المنازل القريبة.
نشدد على أن اضرام النيران في مكبات النفايات العشوائية قد تكلف فاعلها غرامات مالية باهظة جدا، اضافة الى المخاطر البيئية لاضرام النار بصورة عشوائية في النفايات غير المعالجة، ما يشكل بيئة خصبة لانتشار الفيروسات المسببة للأمراض.
الحرق العشوائي للنفايات يسفر عن افراز ملوثات في الهواء ومخلفات الرماد، وانبعاث غازات ومواد تسبب الامراض ومنها السرطان وتهدد صحة وسلامة الجمهور".
توجيهات عند اندلاع حرائق في الأماكن المفتوحة
وزاد البيان:"عند اندلاع حريق، يجب العمل فوراً على إخمادها وبالمقابل يجب الاتصال بخدمات الإنقاذ والإطفاء على الرقم 102.
*إذا لم يكن باستطاعتكم السيطرة على الحريق، قوموا بإخلاء المنطقة فوراً وحذروا الناس القريبين منها.
عند اتصالكم بخدمات الإنقاذ والإطفاء الرقم 102 يجب التبليغ عن المكان الدقيق للحريق، نوع الحريق، حجمه ، طرق الوصول إلى المكان وتوكيل شخص بتوجيه قوات الإطفائية للوصول إليه"، إلى هنا البيان. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.04
EUR
4.73
GBP
232916.29
BTC
0.52
CNY