الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 00:02

النقب: الأطفال العرب البدو يدخلون دائرة القراءة

ياسر العقبي- مراسل
نُشر: 26/06/19 14:47,  حُتلن: 18:31

 قام مركز "نبراس" للنهوض بالقراءة مع الأطفال في كلية كي، بدعم من صندوق برايس، مؤخرًا بتطوير برنامج جديد يهدف إلى إدخال أطفال الحضانات اليومية في المجتمع البدوي

احتفل المجتمع العربي في النقب بأسبوع الكتاب: برنامج جديد لمركز "نبراس" للنهوض بالقراءة مع الأطفال في كلية كي يؤدي إلى ارتفاع في معدل قراءة القصص مع الأطفال في المجتمع البدوي.


صور بلطف من كلية كي

 قام مركز "نبراس" للنهوض بالقراءة مع الأطفال في كلية كي، بدعم من صندوق برايس، مؤخرًا بتطوير برنامج جديد يهدف إلى إدخال أطفال الحضانات اليومية في المجتمع البدوي إلى دائرة القراءة من خلال تشجيع القراءة مع الأطفال الصغار الذين تتراوح أعمارهم بين 2-3 سنوات في المشاركة ببرنامج "حكايات بدايات في نبراس". ويعود ذلك أيضا لفضل تعاون مشترك بين مركز نِبراس مع مركز بدايات من كلية القاسمي، مركز من أجل تنمية وتطوير رفاهية الأطفال وعائلاتهم في الوسط العربي.

يتكون البرنامج "حكايات بدايات في نبراس" من عدة أجزاء، من أجل توفير حل شامل وناجع. خلال العام، تلقى 256 طفلا وطفلة من 11 حضانة يومية مختلفة أربعة كتب هدية إلى منازلهم، بالإضافة إلى ذلك، تلقت كل حضانة نسختين من كل كتاب. وهكذا، أصبحت المنازل والأطر التعليمية غنيّة بالكتب ذات الجودة المناسبة للأطفال الصغار باللغة العربية. بالإضافة إلى توزيع الكتب، تم تدريب حوالي 20 طالبة يدرسن في برنامج التأهيل للطفولة المبكرة في كلية كي لغرض توجيه اللقاءات مع الأطفال في الحضانات اليومية ومع الحاضِنات هناك. عقدت الطالبات 10 لقاءات مع الأطفال، شملت قراءة القصة وإعادة قراءتها، تجسيدها بمشاركة الأطفال وأنشطة أخرى مثل اللعب، الحركة، الموسيقى والإبداع وغير ذلك.
ترأس البرنامج سمر الدينة ، مديرة مركز "نبراس" في كلية كي وخبيرة في قراءة الكتب مع الأطفال. بالإضافة إلى سمر، تشارك  في الفريق الرائد رئيسة برنامج الطفولة المبكرة في كلية كي، الدكتورة أمال أبو سعد، والمستشارة التربوية في المسار مريم الحمامدة وبالطبع مديرات الحضانات اليومية والحاضِنات.

يعمل البرنامج منذ أقل من عام، ولدى هيئة الأبحاث والتقييم في كلية كي هنالك نتائج أولية تشير إلى زيادة في وتيرة قراءة الكتب مع الأطفال من قبل الحاضِنات وأولياء الأمور في البرنامج. ومما لاشك فيه أن البرنامج يوفر تجربة الاحتراف والتمكين والفخر لجميع المهنيين المشاركين في قيادة التغيير في عادات وخِبرة قراءة الكتب مع الأطفال في المجتمع البدوي.

تشير سمر الدينة: "الهدف من هذا البرنامج هو تزويد الأطفال بتجربة تعليمية ممتعة وإنشاء أساس متين لحبهم للكتب منذ سن مبكرة. يعرض البرنامج نموذجًا مميزا للمشاركة بين كلية لتأهيل معلمين، وبين الحضانات اليومية التي تقوم على تربية الأطفال منذ سن الولادة حتى سن ثلاث سنوات. تَعتبر كلية كي جزء من مهمتها هو توفير وَمَنح خِبرة تربوية ذات جودة لجميع الأطفال في النقب، بما فيهم الأطفال في المجتمع البدوي".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.04
EUR
4.71
GBP
243047.92
BTC
0.52
CNY