الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 23 / أبريل 06:01

أبرز الأطعمة الغنية بفيتامين د لتناولها خلال الصيف

كل العرب
نُشر: 13/07/19 10:23,  حُتلن: 08:45

يعتبر فيتامين د غاية في الأهمية للجسم، فهو يلعب دورا فعالا في تقوية العظام وتحسين وظائف الأعصاب والعضلات إلى جانب صحة الجهاز المناعي.


 صورة توضيحية

وتمتلك أجسامنا القدرة على تشكيل الفيتامين وامتصاصه مباشرة من أشعة الشمس لكن يوجد وسائل أخرى للحصول عليه دون الاضطرار للخروج من المنزل، ومنها تناول بعض الاطعمة الغنية بهذا الفيتامين المهم وهو ما تعرفنا عليه منصة "ان آر تي سي".

5 اطعمة غنية بفيتامين د لتناولها خلال الصيف

اليك ابرز الاطعمة الغنية بفيتامين د والتي يحتاجها الجسم خلال فصل الصيف:

• الفطر:
وهو يحتوي على مستويات عالية من فيتامين د إلى جانب كمية كبيرة من الحديد والذي يعمل بدوره على تقوية العظام والمحافظة على صحتها.

• البروكلي:
لمحتواه الكبير من الحديد وفيتامين د، ويمكن تحضيره بسهولة على البخار وتناوله كطبق جانبي مع مختلف الوجبات.

• الافوكادو:
لا يحتوي الافوكادو على كمية هائلة من فيتامين د فحسب، بل يساعد في مقاومة الالتهابات وتقليل الاحمرار ومحاربة التجاعيد أيضاً، مما يجعل منه فاكهة موصى بها للغاية للحصول على نظام غذائي متوازن.

• البابايا:
تتميز هذه الفاكهة اللذيذة بتنوع استخداماتها حيث يمكن تناولها كما هي أو ضمن سلطة الفواكه الطازجة أو يمكن اضافتها أثناء تحضير أطباق آسيوية معينة. وتشتهر البابايا بكونها غنية بالألياف وهو أمر ممتاز للهضم.

• الدراق:
يجب ألا يفارق الدراق سلة الفاكهة الخاصة بك، فهي فاكهة تتمتع بمستويات عالية من فيتامين د الذي يساعد في منع خطر الإصابة بداء السكري من النوع الأول حيث تقوم بتخفيض مستويات السكر في الدم بشكل كبير وذلك بفضل احتوائها على كمية كبيرة من الألياف.

يقدم فيتامين د فوائد عدة للجسم منها:

1. امتصاص عنصر الكالسيوم والفوسفور الضرورين في نمو العظام والأسنان وذلك بعد تحويله عن طريق أشعة الشمس إلى مادة كيميائية تسير في الدم إلى الكلى، ثم تتحول بدورها إلى المادة الأكثر فعالية من هذا الفيتامين والتي تسمى داي هيدروكسي.

2. نمو وتعزيز خلايا العظام.

3. تنشيط جهاز المناعة في الجسم.

4. مقاومة الخلايا السرطانية والوقاية من الإصابة به.

5. الوقاية من تسوس الأسنان.

6. الوقاية من الإصابة بمرض السكري، وقد أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين لديهم نسبة عالية من فيتامين د أقل عرضة للإصابة بهذه المرض.

7. الوقاية من مرض السل كما اثبتت عدة دراسات أجريت حول هذا الموضوع.

مقالات متعلقة