الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 20:02

دراسة تكشف تفوق ليونيل ميسي على كريستيانو رونالدو

كل العرب
نُشر: 20/08/19 23:44,  حُتلن: 09:30

 

سلطت صحيفة آس الإسبانية الضوء على دراسة جديدة أقيمت على لاعبي كرة القدم وتطرقت للمقارنة المستمرة بين أفضل لاعبين إثنين على مستوى العالم: ليونيل ميسي نجم برشلونة الإسباني وكريستيانو رونالدو هداف يوفنتوس الإيطالي.


وتمكنت جامعة لوفين، جنباً إلى جنب مع سكايسبورتس، وهي شركة دراسة بيانات هولندية من تطوير برنامج يقوم بتقدير الاحتمالات التي تحلل كل ما يقوم به لاعبو كرة القدم على أرض الملعب.

وتحدث جيسي دافيز دكتور الجامعة لصحيفة بلجيكية قائلاً أنه من الطبيعي أن “قيمة اللاعب تحدد عن طريق عدد الأهداف المسجلة والأسيست، ولكن الهدف هو حدث نادر، حيث يتم تقدير متوسط 1600 حدث في المباريات. نموذجنا يشاهد كل فعل: التمريرات، التسديدات، الركض بالكرة، ويحسب قيمته”، ويقوم هذا النموذج بحساب كل فعل للاعب وما يجلبه من منفعة للفريق ونتيجة المباراة.

وفقاً لهذه القيم، فإن الدراسة الجامعية قامت بتحليل إحصائيات كريستيانو رونالدو وليونيل ميسي من موسم 2013-14 وحتى موسم 2017-18 في بطولة الدوري الإسباني فقط، واستبعدت الدراسة مستويات اللاعبين خلال دوري أبطال أوروبا، بطولات الكأس والمباريات الدولية.

وخرجت هذه الدراسة بتفوق البرغوث الأرجنتيني على صاروخ ماديرا، حيث جاءت قيمة أبي تياجو 1.21 مقابل 0.61 لصاحب الـ 34 عاماً.وأوضح توم ديكروس، طالب الدكتوراه الذي شارك في تطوير البرنامج “في المواسم المبكرة، نتيجة ميسي وكريستيانو كانت متقاربة للغاية، ولكن عند 2015، ابتعد ميسي عن منافسه الأبدي”.

مقالات متعلقة

Got